ذكرت وكالة أنباء يمنية ان اليمن وقع إتفاقاً مع الولايات المتحدة للتعاون في مجال المخابرات العسكرية والتدريب في الوقت الذي تواجه فيه البلاد تمردا يزداد سوءا في الشمال.

دبي: نقلت وكالة quot;سبأquot; عن رئيس هيئة الاركان العامة اللواء الركن أحمد على الاشول توقيع إتفاق يمني أميركي في مجال المخابرات العسكرية والتدريب، وقال الاشول quot;هذه الجولة حققت نتائج طيبة بأهدافها المشتركة والمتمثلة في تعزيز التعاون للقضاء على الارهاب والتهريب والقرصنة البحرية.quot; وأضافت سبأ أن البلدين وقعا الاتفاق في صنعاء يوم الثلاثاء بعد يومين من المحادثات في ثاني جولة من تلك المفاوضات.

وزادت حدة القتال بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين الذين يقولون انهم يعانون من التهميش السياسي والديني والاقتصادي في أغسطس اب الماضي عندما شنت صنعاء هجوما عسكريا استهدف منطقتهم.

إيران مستعدة لمساعدة اليمن على إستعادة الأمن

إلى ذلك أعلن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي الاربعاء ان بلاده مستعدة quot;للتعاونquot; مع الحكومة اليمنية لارساء الامن وذلك غداة تحذير طهران دول المنطقة من التدخل في اليمن. وقال متكي في مؤتمر صحافي quot;ان إيران على استعداد للتعاون مع الحكومة اليمنية وبلدان اخرى لاستعادة الامنquot; في اليمن داعيا الى بذل quot;جهد جماعيquot; لتسوية النزاع بين صنعاء والمتمردين الحوثيين. واضاف quot;ان ذلك يمكن ان يجلب الامن والسلام لليمنيين وللمنطقة باسرهاquot;. وتابع quot;ان كل اجراء مخالف لهذه المقاربة سيخدم مصالح اعداء البلدان الاسلامية والعربيةquot;.

وكان متكي حذر الثلاثاء بلدان المنطقة من اي تدخل في اليمن دون ان يشير صراحة الى المملكة السعودية التي تواصل غاراتها على المتمردين الحوثيين في شمال اليمن. وقال متكي للصحافيين quot;على بلدان المنطقة ان تمتنع جديا من التدخل في الشؤون الداخلية لليمنquot;. واضاف quot;ان الذين يصبون الزيت على النار يجب ان يدركوا ان الدخان المنبعث سيطالهمquot;.

وكان وزير الخارجية الإيراني اعتبر ان اليمن يواجه ثلاث مشاكل quot;هي الارهاب (..) ومحوره القاعدة التي تريد ان تجعل من اليمن مركزا لعملياتها والحركات الاستقلالية والعلاقة بين الحكومة والشيعةquot;. وتدخلت السلطات السعودية بشكل مباشر في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر في الجرب الجارية منذ 11 آب/اغسطس بين المتمردين الحوثيين اليمنيين والجيش اليمني وذلك بعد مقتل احد عناصر حرس الحدود السعودييين. والسبت اكد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح من جهته انه لا يمكن ان تكون هناك quot;مصالحة ولا هدنة ولا وقف للحربquot; ضد المتمردين الشيعة. وكانت السلطات اليمنية اتهمت quot;اطرافا إيرانيةquot; بدعم المتمردين الحوثيين.