صنعاء: أقر مجلس القضاء الأعلى اليوم انشاء محكمة متخصصة للنظر في قضايا الصحافة والمطبوعات تتولى النظر في جرائم العلانية والنشر وكافة الدعاوى المتعلقة بقضايا الصحافة والمطبوعات المنصوص عليها في قانون الصحافة والمطبوعات والقوانين ذات الصلة.

وقال وزير العدل اليمني الدكتور غازي الأغبري ان أهمية إاشاء المحكمة تنبع من كون قضاياها نوعية تستدعي سرعة الفصل فيها وعدم تشتيتها في أكثر من محكمة بالاضافة الى طبيعة قضاياها التي تحتاج الى مهنية عالية في فهم دور الصحافة. يأتي ذلك بعد مضي اقل من أسبوع على صدور قرار وزارة الاعلام اليمنية القاضي بايقاف ثمان صحف اهلية ومنعها من التداول بحجة اثارتها للنعرات الطائفية وتهديد الوحدة الوطنية ودعم الانفصال بين شمال وجنوب اليمن.

من جهتها اعتبرت نقابة الصحفيين اليمنيين أن انشاء محكمة متخصصة بقضايا الصحافة يعد تصعيدا خطرا سيعمل على تأزيم العلاقة بين الصحافة والصحفيين من جهة والحكومة من جهة اخرى. وقال وكيل نقابة الصحفيين سعيد ثابت فى تصريحات للصحفيين ان قضايا الصحافة قضايا نوعية وتستدعي سرعة الفصل فيها اضافة الى ان طبيعة قضايا النشر تحتاج الى مهنية عالية وتقدير لرسالة الصحافةquot;.