لم يستبعد رئيس الحركة الوطنية العراقية رئيس الوزراء السابق اياد علاوي في تصريح لايلاف حصول تزوير في الانتخابات التشريعية المقبلة، معتبرًا أنَّ الشعب العراقي يعيش اليوم حالة ردة فعل ضد تسييس الدين والتأجيج الطائفي، كما أكد أنَّ الحركة الوطنية تهدف الى تعديل مسارات العملية السياسيّة وخروجها من المحاصصة، وان اتهامات دول خليجية بالتدخل في شؤوننا ما هو إلا دليل على عدم التوازن وانعدام الثقة في قدرات العراق.

لندن: رد رئيس الحركة الوطنية العراقية رئيس الوزراء السابق اياد علاوي على اتهام الحركة بالبعثية بأنه دليل فشل لعقول مريضة أخذت تبحث عن مخارج لمأزقها وتراجعها ونقمة الشارع عليها ونفى أن يكون مدعومًا من دول اقليمية وعبّر عن مخاوف من تزوير الانتخابات المقبلة وأكد وجود ردة فعل بين العراقيين حاليًا ضد تسييس الدين والتأجيج الطائفي، مشيرًا إلى أنَّ مسألة التزوير في الانتخابات القادمة هي الاقوى من حيث الاحتمالات.

واضاف علاوي في حديث مع quot;ايلافquot; اليوم أن الاتهامات لدول خليجية بالتدخل في شؤون العراق الداخلية دليل على عدم التوازن وانعدام الثقة في قدرات العراق وكذلك على عداء البعض للعرب واشار الى ان الحركة الوطنية تهدف الى تعديل مسارات العملية السياسية وخروجها من المحاصصة والجهوية ومعالجة مشاكل اللاجئين والمهاجرين وبناء القوات المسلحة على اساس الولاء للوطن وابعادها عن الطائفية والجهوية ومعالجة مشاكل الجيش وقوى الامن الداخلي وتحقيق المصالحة الوطنية الحقة ومراجعة بعض مواد الدستور ليكون موحدًا للبلاد.

وفي ما يلي نص أسئلة quot;ايلافquot; وأجوبة علاوي عليها:

ما هي القواسم المشتركة التي تجمع فصائل وقوى الحركة الوطنية العراقية التي اعلنتموها مؤخرًا مع قوى سياسية اخرى؟ وما هي دوافع تشكيل هذه الحركة؟
...الايمان بضرورة تعديل مسارات العملية السياسية بما يضمن سلامتها وشموليتها وخروجها من المحاصصة والجهوية والانفتاح على قوى المجتمع العراقي من دون تمييز (باستثناء الارهابيين والقتلة) ومعالجة مشاكل اللاجئين والمهاجرين وعودتهم وتعويضهم ومعالجة مشاكل الجيش العراقي وقوى الامن الداخلي وتحقيق المصالحة الوطنية الحقة ومراجعة بعض المواد في الدستور ومن ثم وانطلاقاً من ذلك بناء الدولة ومؤسساتها على اسس حرفية مهنية ووطنية مؤسسات قادرة على حفظ الامن والدفاع عن العراق وتحقيق الخدمات بما يليق بكرامة المواطن العراقي ووفق المقاييس العصرية وتحريك الاقتصاد للقضاء على البطالة وتوفير العيش الكريم للمواطنين.

ماهو البرنامج الانتخابي الذي ستخوض الحركة على اساسه الانتخابات التشريعية المقبلة؟
... ان الاولية في البرنامج هي لبناء دولة المؤسسات وتحقيق المصالحة الوطنية وإبعاد المحاصصة عن القوات المسلحة وتوفير الخدمات للمواطنين والحفاظ على سيادة حقيقية للبلاد . وسنعمل على بناء دولة المؤسسات واعادة التوازن الى العملية السياسية والحفاظ على ثروات العراق .. واصدار قانون للعفو العام يشمل الكل ويستثني الارهابيين وإلغاء القوانين المسيسة مثل المخبر السري وقانون الارهاب وهيئة اجتثاث البعث (العدالة والمساواة) وتحويل هذه الهيئات الى القضاء . كما يؤكد البرنامج الانتخابي على اعادة المهجرين والمهاجرين وتعويضهم وإنهاء المحاصصة الطائفية والجهوية وإلغاء ما يقنن ذلك في القوانين والتعليمات .. وكذلك السعي إلى اعادة صياغة الدستور ليكون دستورا موحدا للبلاد . كما يدعو مجلس النواب المقبل الى اعادة تقييم الاتفاقية الامنية مع الولايات المتحدة .. وان تفتح الحكومة المقبلة ملفات حول القضايا العالقة مع دول الجوار ومنها الحرب العراقية الايرانية واتفاقية الجزائر بين البلدين عام 1975 وملف غزو الكويت وملف النفط والغاز والماء وخروج العراق من الفصل السابع .

واضافة الى ذلك فإن برنامجنا الانتخابي يؤكد العمل على ابعاد العراق عن الصراعات الاقليمية والعالمية واعتماد العلاقات المباشرة والحوار السلمي مع دول المنطقة . وكذلك بناء الجيش على اساس الولاء الوطني وابعاده عن المليشيات والولاءات الجهوية وانهاء التهميش والاقصاء والمحاصصة الطائفية . كما سيتم العمل بجدية لمعالجة نقص الكهرباء والماء وحل مشكلة السكن وإنهاء البطالة وحماية الارث الحضاري والانساني للعراق . ويشدد برنامجنا على العمل لاستثمار كامل للنفظ وزيادة انتاجه والاستفادة الكاملة من الغاز وتوزيع الموارد المالية على كل العراقيين وتحسين اداء الاقتصاد العراقي واكمال الانتقال الى اقتصاد السوق ودعم القطاع الخاص والاستثمار الاجنبي واتباع سياسة مالية ونقدية جدية تحمي الاقتصاد العراقي من الهزات .

ماهي الائتلافات التي انضمت الى الحركة الوطنية العراقية التي اعلنتموها مؤخرًا؟
... لقد انضم الى حركة الوفاق العراقي التي هي جزء من الحركة الوطنية العراقية كل من : المجلس المركزي لشيوخ العشائر و تجمع الاصلاح المستقل و التكتل العشائري المستقل ومجلس العموم الوطني العراقي وتجمع الوحدة الوطنية و تجمع قيس المعموري وحركة الخلاص الوطني والجبهة المستقلة لشيوخ عشائر العراق و الجبهة الوطنية لأحرار العراق وتجمع المجالس العراقية للبناء والسلام و كوادر حزب الدعوة الاسلامية وخيمة المستقلين و تجمع النقابيين العراقيين و حركة (15) شعبان الانتفاضة و تيار البديل العراقي و تجمع ابناء العراق الاحرار . كما انضم ايضا المجلس العام لشيوخ وعشائر العراق و حركة التغيير والتنمية و تجمع عهد العراق الوطني المستقل و التجمع الديمقراطيين المستقلين و حركة اهل العراق الجبهة المستقلة لشيوخ عشائر العراق و الجبهة الوطنية لأحرار العراق و تجمع المجالس العراقية للبناء والسلام و كوادر حزب الدعوة الاسلامية و جبهة الاصلاح العراقي و منظمة العدالة والتنمية الاجتماعية المستقلة وحركة ابناء الرافدين والكوادر والنخب الوطنية وتجمع العراق الهاشمي ومؤتمر الاشوري والكتلة الوطنية المستقلة.

وحين اعلنت الحركة فإنها قد تشكلت من قائمة تجديد وحركة الوفاق وجبهة الحوار وقائمة المستقبل الوطني وقائمة عراقيون وقائمة الحل وقائمة عبد الله الحميدي . وقد تم الاتفاق على تشكيل لجنة تنسيقية ستتولى وضع اليات هذا التكتل الذي ستكون قيادته جماعية وابقاء الباب مفتوحا أمام جميع الكتل والتيارات والشخصيات الوطنية من اجل الانضمام إليه أو التحالف معه حتى آخر يوم تمنحه المفوضية للكيانات السياسية بتسجيل التحالفات وهو الثلاثين من الشهر الحالي .

كيف تردون على الاتهامات التي توجه الى الحركة الوطنية بانها بعثية او تسعى لادخال البعثيين الى مجلس النواب؟
... لا داعي للرد على عقول ونفسيات مريضة فقدت الثقة بنفسها وأخذت تبحث عن مخارج لمأزقها وتراجعها ونقمة الشارع عليها وفشلها في الادارة.

يتهم بعضهم حركتكم بانها مدعومة من دول اقليمية وخاصة تركيا وسوريا والاردن والسعودية.. كيف تردون على ذلك؟
...هذا ليس صحيحاً على الاطلاق نعم انا لي علاقات اخوة اعتز بها مع كل القادة العرب لكن ليس لدينا دعم من أية جهة كانت لا شرقية ولا غربية لا جنوبية ولا شمالية.

الى أي مدى ترون ان قبولكم شعبيًّا سيؤدي الى تقدمكم على القوى السياسية الاخرى؟
... لقد سئم العراقيون الطائفية السياسية وتسييس الدين. الامن في تراجع والخدمات تكاد تكون متوقفة والاقتصاد في تراجع والبطالة في ازدياد وهناك ردة فعل ضد تسييس الدين والتأجج الطائفي لكن تبقى مسألة التزوير في الانتخابات القادمة هي الاقوى من حيث الاحتمالات.

هل تعتقدون بإمكانية عودة البعثيين الى الحياة السياسية؟ وماهو رأيكم بتحذيرات قادة سياسيين يتقدمهم رئيس الوزراء نوري المالكي من هذه العودة وتأكيدهم على الوقوف بوجهها بمختلف الوسائل؟
... بعد 7 سنوات على سقوط النظام الخوف من البعث ليس له معنى وقوى الشعب العراقي ومنهم البعثيون تحركوا بقوة ضد النظام السابق لكنهم لم يستطيعوا اسقاطه لحين قيام اميركا بذلك والقوى التي استلمت مقاليد الحكم بعد سقوط النظام السابق لم تقدم البديل الواضح والمقبول وانما قدمت العنف والقتل والدماء والفقر وتوقف الخدمات مع هذا فالبعث كالحزب الاوحد وحزب النخبة والحزب القائد لن يتكرر في العراق لكن البعثيين ممن لم يرتكبوا جرائم وهم الاغلبية العظمى لابد ان يكونوا جزءًا من الحياة العامة في البلاد واما من ارتكب جرمًا منهم فيكون القضاء هو المعني بالاقتصاص. هذه الامور يجب الا تسيس كما هي مسيسة الآن اما بالنسبة لدولة رئيس الوزراء فانا لا اعلم ماهي دوافع تخوفه. والقوى السياسية التي وقفت بوجه النظام السابق يجب ان تتحلى بالحلم والحكمة والثقة بالنفس. ان قيم الاسلام ورسالة اهل البيت عليهم السلام تدور حول العفو والصفح والغفران.

ماهو موقفكم من الاتهامات الرسمية الموجهة الى سوريا بالوقوف وراء التفجيرات الدامية التي شهدتها بغداد مؤخراً؟
... اتهامات لها ابعاد سياسية ولم تشكل وحدة في الموقف لكل الوزراء وانما جاءت من جهة حكومية واحدة. الجهات الحكومية الاخرى اتهمت أطرافا اخرى ولم تتهم سوريا.

من هي الجهات التي تعتقدون انها تقف وراء التفجيرات الدامية التي شهدتها بغداد مؤخراً؟ وهل تعتقدون ان هناك اختراقات للاجهزة الامنية قد سهلت وقوعها؟
... بالتأكيد جهات ارهابية من القاعدة او المنظمات الشقيقة للقاعدة .. الاجهزة الامنية غير قادرة وضعيفة وبناؤها يقوم على الجهوية والمحاصصة ويتم باستمرار استبعاد العناصر الوطنية من هذه المؤسسات ما ادى الى تراجع امكاناتها وضعفها عكس ادعاءات السلطة وتصريحات القائد الاميركي اوديرنو قبل ثلاثة ايام من ان القاعدة تعمل على اعادة استكمال بناء نفسها وستشن عمليات واسعة في العراق دليلا على ضعف قدراتنا في مجالات الدفاع والامن الداخلي.

كيف تنظرون الى اتهامات بعض السياسيين العراقيين لدول خليجية بالتدخل في الشؤون العراقية ومحاولاتها دعم فصائل معينة للوصول الى الحكم؟
... هذا مرة اخرى دليل على عدم التوازن وعلى انعدام الثقة في قدرات العراق وكذلك على العداء للعرب والدول العربية لدى البعض.

تردد وجود وساطات للتقريب بينكم وبين الحكومة الايرانية؟ ما مدى صحتها ودقة ما ذكر عن دعوة وجهتها لكم لزيارة ايران؟ وهل انتم تواقون لتنفيذ هذه الدعوة في حال توجيهها لكم؟ وماهي مآخذكم على الدور الايراني في العراق؟
... لا توجد وساطات ولا توجد دعوة ونعم سأوافق على دعوة لها هدف واضح في مناقشة الملفات العالقة بين العراق وايران وكذلك الملفات العربية العالقة مع ايران اما زيارة مجاملة فلا أرى ضرورة لها. على العراق ان يؤدي دورًا مهمًا في اعادة بناء الامن الاقليمي ما يضمن الاستقرار والسلام واحلال التعاون الاقتصادي والربط التجاري كوسيلة لتحقيق ذلك وبديل من التدخلات في الشؤون الداخلية للبلدان وتطبق الدول كذلك على ان العراق لن يكون متطلعاً او حجراً لأي عدوان على اي دولة جارة.

كيف تنظرون الى عودة الجرائم التي يرتكبها مسلحون يرتدون زي القوات الامنية ويستقلون سياراتها؟ وماهو المطلوب لوقف هذه الاعمال؟
... هذه اعمال ارهابية متوقعة وهذا ما اشار اليه القائد الاميركي في العراق وبعض الوزراء العراقيين المطلوب لمجابهة هذا الامر هو حل سياسي لمشاكل العراق الداخلية وبناء الاجهزة المحترفة الوطنية القادرة على توفير الامن والدفاع عن العراق وتحريك الاقتصاد.

بدأت في بعض المحافظات ممارسات ضد بعض مسؤولي حركة الوفاق الوطني واغلاق بعض مقرات جبهة الحوار الوطني وهي حليفتكم.. ماذا تقولون بهذا الشأن؟
... هذا دليل انهزام لمروجي هذه الاعمال ومموليها ودليل ضعف وخوف ودليل على انهم مهما ادعوا عكس ذلك فهم ضد الديمقراطية وضد العملية السياسية ومع إضعاف العراق وقدراته.