ان تصويت سويسرا على حظر بناء الماذن تعبير صريح عن بواعث القلق الاوسع نطاقا من الاسلام في اوروبا لكن من غير المرجح تكرار الخيار السويسري باجراء نقاش وطني واستفتاء حولها في أماكن أخرى.

جنيف: تزين الماذن بالفعل مئات المساجد التي بنيت في أنحاء القارة في العقود الاخيرة حيث زادت الهجرة من أعداد السكان المسلمين زيادة كبيرة ويقدر عددهم الان بما بين 15 و18 مليون نسمة الى حد أن الديانة الاسلامية باتت ثاني اكبر ديانة من حيث عدد من يعتنقونها في بعض الدول. بينما هناك الاف المساجد الاخرى بلا مئذنة او تعلوها مجرد مئذنة رمزية اما لان تلك المساجد أقيمت في مبان موجودة بالفعل او لان السلطات المحلية وضعت حدا لارتفاع الماذن. وتنبع أهمية المئاذن اعتبارها اعلانا عن هيمنة المسلمين. وليس الاستماع الى صوت الاذان مألوفا سوى لقلة قليلة في اوروبا.

وتستغل أحزاب الاقلية اليمينية المتطرفة قضية الماذن لاذكاء المخاوف الشعبية لكن مسؤولين اوروبيين كثرا أصبحوا يتقبلونها ما دامت ملائمة لمحيطها المحلي. وفي فرنسا التي توجد بها أقلية مسلمة من خمسة ملايين نسمة وهي اكبر جالية اسلامية في اوروبا أفسح الجدل المحتدم بشأن المساجد في العقود الاخيرة في معظم الاحيان الطريق لاتفاقات براجماتية بشأن ارتفاع الماذن. وهناك مساجد مركزية كبيرة تحت الانشاء في العديد من المدن.

وقال سعيد برانين رئيس تحرير موقع أمة على الانترنت في باريس وهو موقع اخباري اسلامي quot;فكرة اجراء استفتاء على بناء الماذن في فرنسا غير واردة... لكن اليمين المتطرف سيحاول استغلال التصويت السويسري سياسيا.quot; وقال باتريك هايني وهو سويسري متخصص في الديانة الاسلامية لصحيفة لوموند الفرنسية quot;الملمح السويسري يكمن في نظام الاقتراع الذي يدعو الناخبين لاتخاذ قرارات لا تطرح بهذه الطريقة في أماكن أخرى.quot; وقال ستيفانو ألييفي وهو اختصاصي في علم الاجتماع من ايطاليا في تقرير صدر مؤخرا ان الصراعات بشأن الاسلام يمكن أن تزيد حين تصبح اوروبا أكثر تنوعا لكن الاتجاه على المدى الاطول كان نحو مزيد من التكامل.

ويبدو هذا واضحا في فرنسا حيث تدرس لجنة برلمانية حظرا مقترحا لارتداء النقاب لكن رئيسها اعترف قبل أسبوعين بأنها لن توصي بحظره قانونيا. في الوقت نفسه استغلت مارين لوبان نائبة زعيم حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف التصويت السويسري لتقول ان الاوروبيين quot;يرفضون العلامات التفاخرية والتي كثيرا ما تكون مستفزة (التي تدل على) الجماعات السياسية الدينية المسلمة.quot;

وكان هناك العديد من الاحتجاجات والمناقشات الحامية لليمين المتطرف بشأن مسجد كبير كان من المخطط بناؤه في كولونيا لكن المشروع الذي شمل مئذنتين رفيعتين على الطراز العثماني طول الواحدة منها 55 مترا يمضي الان قدما بدعم من حكومة المدينة. وأصبح العداء المتزايد للاسلام اكثر وضوحا بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 من خلال الجدل الذي ثار حول المساجد في دول أوروبية أخرى حيث الجاليات المسلمة أحدث عهدا. ويحظر بناء الماذن في اقليمين بالنمسا لكنه مباح في مناطق أخرى. ونظم حزب رابطة الشمال بايطاليا سير خنازير على مواقع بناء مساجد لتدنيسها. غير أن الحديث عن quot;صدام الحضاراتquot; بين الاسلام والغرب quot;يتناقض تناقضا غريبا مع الاتجاهات للوجود الاسلامي على المدى الطويل وهو تحرك تدريجي نحو الاندماج واضفاء طابع مؤسسي