انخفض عدد المدنيين العراقيين القتلى الى ادنى مستوى خلال الحرب اذ قتل 88 عراقيا هذا الشهر في اعمال عنف هزت البلاد.

بغداد: قال مسؤولون ان عدد المدنيين الذين قتلوا في العراق انخفض الى ادنى مستوى في تشرين الثاني- نوفمبر منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2003 حيث انحسر عدد تفجيرات القنابل رغم توقعات بزيادة العنف قبل انتخابات العام القادم.

وأظهرت بيانات وزارة الصحة ان 88 مدنيا قتلوا هذا الشهر في اعمال العنف وهي المرة الاولى التي ينخفض فيها عدد القتلى الى اقل من 100 شخص.

وقال مسؤول بوزارة الداخلية طلب عدم نشر اسمه quot;هذه الاحصائيات هي الاقل منذ الغزو.quot;

ويتراجع عدد القتلى من المدنيين في العراق تدريجيا على مدى عامين مع بدء انحسار العنف الطائفي الذي تفجر بين السنة الذين كانوا يهيمنون على الحياة السياسية في السابق والغالبية الشيعية نتيجة للغزو الاميركي.

ومازال مسلحون يشتبه في انهم من الاسلاميين السنة الذين ينتمون لتنظيم القاعدة واعضاء حزب البعث الذي كان يتزعمه صدام حسين يتمتعون بقدرة على شن هجمات مدمرة.

وأسفر هجومان انتحاريان يوم 19 اب - اغسطس عن مقتل 95 شخصا في وزارتي الخارجية والمالية في بغداد كما أدى تفجيران مماثلان في العاصمة العراقية يوم 25 تشرين الاول - اكتوبر الى مقتل 155 شخصا في أكثر الهجمات دموية في عامين.

والتفجيران اللذان وقعا في تشرين الاول- اكتوبر رفعا عدد القتلى في الشهر الى 343 شخصا مقارنة مع 125 في سبتمبر ايلول وهو أقل عدد تال للقتلى في شهر منذ بدء الحرب.

لكن التفجيرات التي كانت تضرب اماكن الاسواق ومحطات الحافلات في بغداد ومدن اخرى على اساس يومي منذ عام بدأت تخبو عندما بدأ المسلحون ينقلون تركيزهم فيما يبدو بعيدا عن اعمال العنف الطائفي.

ويقول مسؤولون عسكريون اميركيون ان القاعدة ومجموعات اخرى تحاول الان فيما يبدو تقويض الثقة في السلطات من خلال شن هجمات كبيرة على ما يجب ان يكون مبان حكومية تتمتع بحماية جيدة قبل الانتخابات البرلمانية القادمة.

ولم تقع هجمات كبيرة في تشرين الثاني- نوفمبر مما ادى الى انخفاض عدد القتلى لكن يتوقع وقوع المزيد من الهجمات قبل الانتخابات التي يرجح ان تؤجل بعد المهلة الدستورية المحددة لها بحلول نهاية يناير كانون الثاني بسبب المشاحنات السياسية.

كما بقي عدد العسكريين الاميركيين الذين لقوا حتفهم في القتال في تشرين الثاني- نوفمبر منخفضا عند ثلاثة افراد وفقا لموقع على الانترنت يتولى احصاء عدد القتلى.

وفي تشرين الاول- اكتوبر قتل جنديان اميركيان بنيران معادية فيما يشير الى ان القوات الاميركية تمضي معظم الوقت في قواعدها ووقتا اقل بكثير في دوريات منذ الانسحاب من وسط المدن العراقية في حزيران- يونيو .

وقتل 100 الف عراقي على الاقل في اعمال العنف في اكثر من ست سنوات ونصف السنة منذ الغزو وفقا لموقع يحصي عدد القتلى على الانترنت.