قررت كل من روسيا والفاتيكان اقامة علاقات ديبلوماسية كاملة ورفع مستوى التمثيل اليبلوماسي الى درجة سفارة وسفارة بابوية .

روما: قررت روسيا اقامة علاقات دبلوماسية quot;كاملةquot; مع الفاتيكان عبر رفع مستوى تمثيلها الى درجة سفارة، بحسب ما اعلن الكرملين الخميس اثر لقاء بين الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف والبابا بنديكتوس السادس عشر.

وقالت ناتاليا تيماكوفا المتحدثة باسم الرئيس الروسي للصحافيين ان quot;الرئيس مدفيديف ابلغ البابا بنديكتوس السادس عشر انه وقع قرارا يتصل باقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع الفاتيكانquot;. واضافت ان مدفيديف quot;طلب من وزارة الخارجية اجراء مشاورات لاقامة العلاقات ورفع مستوى التمثيل الى (درجتي) سفارة بابوية وسفارةquot;.

ومنذ 1990، تتبادل الدولتان ممثلين لهما ولكن ليس بدرجة سفير. ودعا مدفيديف في تموز/يوليو الى تعزيز العلاقات الدبلوماسية مع الفاتيكان ورفعها الى مستوى السفارات. وياتي هذا القرار فيما تشهد العلاقات بين الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة الارثوذكسية الروسية تحسنا منذ انتخاب البطريرك كيرلس على راس الاخيرة في شباط/فبراير الفائت.

ولاحظ المسؤول الفاتيكاني ماركو توساتي ردا على سؤال لوكالة فرانس برس ان quot;التحركات التي تقوم بها موسكو مرتبطة في شكل حاسم بوتيرة العلاقات بين الفاتيكان والكنيسة الارثوذكسيةquot; لان quot;لدى القادة الروس حساسية شديدة حيال هذه الكنيسةquot;.

واضاف quot;لا تستطيع الحكومة الروسية ان تقوم بخطوات تثير استياء بطريركية موسكوquot;. وبعد اعوام من التوتر بين الفاتيكان والكنيسة الارثوذكسية الروسية، لا يستبعد المراقبون انعقاد لقاء تاريخي بين البابا بنديكتوس السادس عشر والبطريرك كيرلس.

وزار سلف مدفيديف فلاديمير بوتين الفاتيكان ثلاث مرات: في اذار/مارس 2007 وكان في استقباله بنديكتوس السادس عشر، وفي العامين 2000 و2003 حين التقى البابا الراحل يوحنا بولس الثاني. وكان يوحنا بولس الثاني استقبل في الاول من كانون الاول/ديسمبر 1989 الرئيس السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشيف.