تسلم واضع تقرير غولدستون، القاضي الجنوب أفريقي ريتشارد غولدستون جائزة حقوق الانسان في السويد

ستوكهولم: تسلم القاضي الجنوب افريقي ريتشارد غولدستون الخميس في ستوكهولم جائزة حقوق الانسان تقديرا لمسيرته، كما اعلنت الجمعيات الحقوقية التي سلمته الجائزة. وغولدستون واضع تقرير الامم المتحدة الذي ندد بجرائم الحرب التي ارتكبت اثناء الهجوم الاسرائيلي على غزة العام الماضي.

وجائزة ستوكهولم لحقوق الانسان التي تمنح للمرة الاولى هذه السنة، يصدرها الكونسورسيوم الدولي للمساعدة القانونية، ونقابة المحامين السويديين والنقابة الدولية للمحامين من اجل quot;مساهمة قيمة لتشجيع وحماية حقوق الانسان والحريات الاساسيةquot;. وقالت الجمعيات الثلاث في بيان ان quot;ريتشارد غولدستون تابع مسيرة استثنائية لتشجيع القانون وحقوق الانسان، اولا في بلده الاصلي جنوب افريقيا وخلال السنوات الخمس عشرة الاخيرة في اطار عدد من المهام الرفيعة الشانquot;.

وريتشارد غولدستون المدعي العام السابق لمحكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة ورواندا بين 1994 و1996، والبالغ من العمر 71 عاما، تولى تحقيقا بتفويض من الامم المتحدة اتهم فيه اسرائيل ومجموعات مسلحة فلسطينية بارتكاب quot;جرائم حربquot; خلال المعارك في غزة والتي اسفرت عن مقتل 1400 فلسطيني و13 اسرائيليا بين 27 كانون الاول/ديسمبر 2008 و18 كانون الثاني/يناير 2009.

وquot;تقرير غولدستونquot; اثار غضب اسرائيل التي تحشد كل طاقاتها منذ نشره في منتصف ايلول/سبتمبر للتعتيم عليه خصوصا وانه سيحال الى مجلس الامن الدولي. وتخشى اسرائيل ان ينتهي هذا التقرير في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مع ملاحقات ضد قادتها العسكريين والسياسيين.

واسهم ريتشارد غولدستون العضو في المحكمة الدستورية في جنوب افريقيا بين 1994 و2003، في لجنة التحقيق حول شبهات بالفساد تتعلق ببرنامج الامم المتحدة للعراق quot;النفط مقابل الغذاءquot;. وعمل ايضا في مهمات قانونية حول الارهاب الدولي في 2001 او لحساب الصليب الاحمر بين 1999 و2003.