طالباني: إقرار القانون كرس التعددية والتداول السلمي للسلطة

عقب اجتماع لطالباني ونائبه عادل عبد المهدي في بغداد مساء اليوم أعلن الرئيس العراقي أن مجلس الرئاسة سيجتمع غداً لتحديد الموعد المقبول لإجراء الانتخابات التشريعية.

أسامة مهدي من لندن: أعلن الرئيس العراقي جلال طالباني الليلة أن مجلس الرئاسة سيجتمع غدا مع المفوضية العليا للانتخابات وبعثة الأمم المتحدة في العراق لتحديد الموعد المقبول لإجراء الانتخابات التشريعية في البلاد فيما قال نائبه عادل عبد المهدي ان هناك موعدين يجري التداول بشأنهما هما 27 شباط (فبراير) و6 اذار (مارس) المقبلين.

جاء ذلك عقب اجتماع لطالباني ونائبه عادل عبد المهدي في بغداد الليلة حيث تم بحث القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية على الساحة العراقية. وفي مؤتمر صحفي مشترك اشار طالباني الى أنه تم تبادل الآراء حول جميع التطورات السياسية والتاكيد على ان اقرا قانون الانتخابات يغتبر خطوة مهمةquot;. واضاف quot;بحثنا في التهيئة مع المفوضية والأمم المتحدة لتحديد يوم الانتخابات للسنة القادمة وتداولنا الأمور في جميع القضايا العراقية السياسية والإقتصادية والأمنية وكانت الآراء كالعادة متطابقةquot; كما نقل غنه بيان رئاسي الى quot;ايلافquot;.

من جانبه اوضح عبد المهدي أن ما أقرّ يوم أمس هو مذكرة توضيحية من مجلس النواب في تفسير القانون وليس القانون مشيراً الى أن القانون أرسل سابقاً لمجلس الرئاسة وتم الإمضاء عليه وأخذ مجراه للنشر في الجريدة الرسمية.

واضاف ان هناك مبادرة من الرئيس يوم غد الثلاثاء تتضمن دعوة المفوضية مع فريق الأمم المتحدة لمناقشة الموعد الذي ستجري فيه الانتخابات وقال ان هناك مقترح بأن تجرى الانتخابات في 27 شباط أو يوم 6 آذار المقبلين مضيفاً quot;سنبحث مع المفوضية مباشرة وبالتعاون وبحضور نائب الرئيس طارق الهاشمي ونقرر الموعد المقبول للانتخاباتquot;.
واشار عبد المهدي أن الى ان اجتماعه مع طالباني تناول بالبحث quot; الأوضاع الأمنية في البلاد والتحالفات السياسية والأوضاع قبل الانتخابات وبعدها ودور مجلس النواب فضلا عن أوضاع إقليم كردستان والتطورات الجارية في البلادquot;.