An image of U.S. President Barack Obama is seen in an exhibition ...

سيتطرق الرئيس الاميركي الى التناقض الظاهر بين قراره تكثيف الجهود في الحرب بافغانستان وبين حصوله على جائزة نوبل للسلام في خطابه الذي سيلقيه خلال تسلمه الجائزة.

اوسلو: يتسلم الرئيس الاميركي باراك اوباما جائزته الخميس في اوسلو بعد تسعة ايام على قراره ارسال 30 الف جندي اضافي الى افغانستان.

وقال جون فافرو الذي يكتب خطابات الرئيس لوكالة فرانس برس ان quot;الرئيس يتسلم جائزة السلام بوصفه قائدا لامة خاضت حربينquot; مشيرا الى انه سيتم التطرق الى هذا التناقض في خطاب الشكر.

وسيضع اوباما الذي سيصل الى العاصمة النروجية صباح الخميس، اللمسات الاخيرة على خطابه في الطائرة التي ستقله الى النروج.

وفي استطلاع للرأي في الولايات المتحدة، اعتبر اميركيان من اصل ثلاثة ان اوباما لا يستحق جائزة نوبل.

واضاف فافرو ان الرئيس يعتبر ان هذه الجائزة quot;ليست اشادة بنجحاته اكثر مما هي تأكيد على رؤية الولايات المتحدة تحتل الزعامة في القرن الواحد والعشرينquot;.

في اوسلو، دعت عدة منظمات الى التظاهر الخميس بالقرب من الفندق الذي سينزل فيه اوباما احتجاجا على الالتزام العسكري في افغانستان.

واتخذت النروج التي استأنفت موقتا المراقبة على الحدود، تدابير امنية غير مسبوقة مع تعبئة اكثر من الفي شرطي مع دوريات ومقاتلات وصواريخ مضادة للطائرات حول اوسلو.

وغادر الرئيس الاميركي باراك اوباما ترافقه زوجته ميشال مساء الاربعاء الولايات المتحدة متوجها الى النروج حيث سيتسلم الخميس جائزة نوبل للسلام في اوسلو، حسب ما افاد مصور وكالة فرانس برس.

واقلعت الطائرة الرئاسية (اير فورس ون) من قاعدة اندروز الجوية (ميريلاند، شرق) التي تبعد 14 كلم الى جنوب شرق واشنطن، الى العاصمة النروجية حيث سيلقي اوباما خطابا الخميس.

وسيمضي اوباما وزوجته الليل في اوسلو قبل العودة الجمعة الى الولايات المتحدةquot;.