ترى لجنة الانتخابات المركزية في ابخازيا أن الانتخابات الرئاسية شرعية لكن جورجيا وصفتها بالهزلية

موسكو: اكدت لجنة الانتخابات المركزية في ابخازيا شرعية الانتخابات الرئاسية التي جرت اليوم في الاقليم الانفصالي الذي اعلن استقلاله عن جورجيا من جانب واحد العام الماضي. وذكرت اللجنة في بيان وزع في سوخومي عاصمة ابخازيا واوردته وكالة (انترفاكس) الروسية للانباء ان 58 في المئة من المواطنين الذين يحق لهم التصويت شاركوا في انتخابات اليوم التي يتنافس بها خمسة مرشحين.

واوضحت اللجنة ان القانون يقر بشرعية الانتخابات الرئاسية في حال مشاركة ما يزيد على خمسين في المئة من اجمالي المواطنين الذين يحق لهم التصويت. وتعد تلك الانتخابات الاولى من نوعها في اقليم ابخازيا الانفصالي منذ اعتراف روسيا به دولة مستقلة في اعقاب حرب قصيرة مع جورجيا العام الماضي.

ويتنافس على مقعد الرئاسة في ابخازيا بصورة اساسية الرئيس الحالي سيرغي باغابش وزعيم المعارضة راؤول خاجنبا الذي هدد بعدم الاعتراف بنتائجها في حال الاعلان عن فوز باغابش من الجولة الاولى.

ومن جانبها وصفت جورجيا الانتخابات في ابخازيا بانها quot; هزلية quot; داعية المجتمع الدولي الى الاستمرار في عدم الاعتراف باستقلال ابخازيا. ووصفت وزارة الخارجية الجورجية في بيان الانتخابات بانها quot; غير شرعية quot; مشددة على ان روسيا تديرها من موسكو.

واضافت ان النظام في ابخازيا لجأ مجددا الى تنظيم مسرحية تحت عنوان quot; الانتخابات الرئاسية quot; بعد ان قام بعمليات تطهير عرقية ادت الى طرد السكان ذوي الاصول الجورجية الذي يشكلون ربع مواطني ابخازيا.

وكانت ابخازيا اعلنت استقلالها عن جورجيا في سبتمبر من العام الماضي في اعقاب محاولة تبليسي حسم النزاع مع اقليمي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليين بالقوة وتدخل روسيا لصالحهما. واعترفت روسيا ونيكاراغوا وبوليفيا باستقلال ابخازيا واوسيتيا الجنوبية فيما اعلنت موسكو عن اقامة علاقات دبلوماسية معهما ووقعت مع كلتا الجمهوريتين معاهدات سياسية واقتصادية ودفاعية.