قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اظهر تقرير صحي ان نسبة التدخين في تركيا انخفضت quot;بشكل جوهريquot; في الاشهر الخمسة الماضية مع سريان قانون الحظر التام للتدخين في الاماكن العامة.

انقرة: ذكر تقرير صحي نشره مكتب منظمة الصحة العالمية لدى تركيا ان quot;استهلاك السجائر في البلد شهد تراجعا كبيرا بعد دخول منع التدخين التام في الاماكن المغلقة حيز التنفيذ في تموز- يوليو الماضيquot;.

وطبقا لهذا القانون فانه يحظر التدخين في الاماكن العامة المغلقة من ضمنها المقاهي والمطاعم والحانات ويتعرض من يدخن في هذه الاماكن لغرامة مالية تبلغ حوالي 45 دولارا في حين يغرم صاحب المكان غرامات مالية تصل الى ثلاثة الاف دولار.

واوضح التقرير ان quot;نسبة استهلاك السجائر في الفترة ما بين يوليو ونوفمبر الماضيين انخفضت الى ادنى مستوى لها منذ خمس سنواتquot; دون تحديد رقما لنسبة الانخفاض.

من جهته قال مسؤول مكتب منظمة الصحة العالمية لدى تركيا توكر ارغودر ان quot;المدخنين الاتراك استهلكوا من علب السجائر خلال العام الحالي اقل من 233 مليون علبة سجائر مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2007 وباقل من 185 مليون علبة عن الفترة نفسها من العام الماضيquot;.

واشار ارغودر الى ان quot;معدل الانفاق على التدخين في تركيا انخفضت قيمته الى حوالي 768 مليون دولار والى 610 مليون دولار على التوالي مقارنة مع معدلات الانفاق في الفترة نفسها من العامين الماضيينquot;.

واكد ان quot;حظر التدخين ساهم في تقليص عدد المدخنين ونسبة التدخين ما اثر بالايجاب على قطاعات اقتصادية اخرى لاسيما قطاع الاغذية الذي انتعشت مبيعاته بنسبة تزيد على خمسة في المئة بعد سريان مفعول حظر التدخينquot;.

واعتبر التقرير ان المنع التام للتدخين quot;جاء بنتائج ايجابية على صعيد الصحة العامة والنشاط الاقتصادي كما كان يتوقع منعه في تركيا وكل الدول التي تطبق هذا المنع وان القطاع الوحيد المتضرر من وراء ذلك هو صناعة التبغquot;.

يذكر ان السلطات التركية قد طبقت العام الماضي حظرا جزئيا على التدخين في الاماكن العامة وامهلت اصحاب هذه الاماكن عاما كاملا لتعديل اوضاعهم قبل الحظر التام وشكلت فرقا للتفتيش على هذه الاماكن للتاكد من تطبيق القانون.