سيول: تلتقي كوريا الشمالية مع الدول الخمس الأخرى المشاركة في المحادثات السداسية هذا الشهر لمناقشة الوضع الأمني في المنطقة رغم توقف المحادثات بشان نزع الاسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية، حسبما اعلنت كوريا الجنوبية. وقالت وزارة الخارجية في بيان ان اجتماع مجموعة العمل سيعقد في موسكو في 19 و20 شباط/فبراير.

وتشارك في المحادثات كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان. وانتهى الاجتماع الاخير الذي عقد في بكين في كانون الاول/ديسمبر دون تحقيق اي تقدم وذلك بسبب الخلافات حول التحقق من النشاطات النووية التي اعلنت عنها كوريا الشمالية.

وتترأس روسيا مجموعة عمل تدرس اليات السلام والامن بالنسبة لشمال شرق اسيا. وتعالج اربع مجموعات عمل اخرى مسألة مساعدات الطاقة لكوريا الشمالية ونزع اسلحة شبه الجزيرة الكورية وتطبيع العلاقات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة وبين كوريا الشمالية واليابان. وعقد اجتماعان سابقان حول الية الامن، الاول في اذار/مارس 2007 على هامش المحادثات السداسية في بكين اعقبته محادثات بعد ذلك بخمسة اشهر في موسكو. ولم يتم احراز تقدم في هذه المحادثات.

وكان تم التوقيع خلال المحادثات السداسية في شباط/فبراير 2007 على اتفاق تحصل كوريا الشمالية بموجبه على مساعدات الطاقة ويتم تطبيع علاقاتها مع واشنطن وطوكيو والتوقيع على اتفاق سلام دائم في حال فككت منشاتها النووية وسلمت كافة اسلحتها وموادها النووية.