واشنطن: اعلن البيت الابيض الاربعاء ان الموفد الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميشتل يعمل على quot;الترتيبات المقبلةquot; التي تدرسها الولايات المتحدة، قبل ان يقوم بمهمة جديدة في الضفة الغربية واسرائيل في نهاية الشهر الجاري. وقد التقى ميتشل، السناتور السابق، الرئيس باراك اوباما ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون في البيت الابيض لاطلاعهما على جولته الاولى في المنطقة منذ باشر مهمته.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس ان quot;السناتور ميتشل قدم تقريرا اول عن رحلته في المنطقةquot;. واضاف quot;انه يعمل الان على الترتيبات الجديدة المحددة (التي سنتخذها)، والرئيس (اوباما) متلهف ليعرف المزيد منهاquot;. واعلنت وزيرة الخارجية الاميركية الثلاثاء بعد لقاء مع ميتشل انه سيتوجه مجددا الى الشرق الاوسط quot;قبل نهاية الشهرquot;.

واكدت ايضا ان الولايات المتحدة تريد المساعدة على اقامة دولة فلسطينية quot;قابلة للحياةquot; في الضفة الغربية وفي قطاع غزة. وستحصل الزيارة الجديدة لميتشل بعد الانتخابات التشريعية في 10 شباط/فبراير في اسرائيل. وسيلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في 26 شباط/فبراير في رام الله، كما اعلن الاربعاء مسؤول فلسطيني.

وخلال جولته الاولى اواخر كانون الثاني/يناير التي قادته الى مصر واسرائيل والضفة الغربية والسعودية، ضاعف الموفد الاميركي الدعوات الى ترسيخ وقف النار الهش الذي انهي في 18 كانون الثاني/يناير هجوما عسكريا اسرائيليا اسفر عن اكثر من 1300 قتيل فلسطيني في قطاع غزة.