دبي: وعود كثيرة أطلقها الرئيس الأميركي الجديد باراك أوباما قبل انتخابه. فقد وعد بسحب قوات بلاده العسكرية من العراق ليعتمد على نفسه ويعيش بسلام، وإغلاق معسكر غوانتنامو خلال عام، إلى وعود بالعمل على تحسين صورة الولايات المتحدة في العالم، والتوقيع على عدة معاهدات دولية.

والآن، وقد آن أوان التنفيذ لا الكلام، أطلقت صحيفة سانت بطرسبيرغ الأميركية موقعا أسمته quot;أوباميترquot;، نسبة إلى إسم الرئيس الأمريكي الجديد، وهو موقع متخصص في متابعة جميع وعوده (أوباما)، وبالتالي تحديد ما تم تنفيذه منها حتى الآن، وما لم يتم. فمن بين 510 وعود، قال الموقع إن أوباما أوفى حتى الآن بخمسة وعود، ويعمل حاليا على تنفيذ 14 وعدا، بينما لا تزال 488 وعدا في انتظار الإيفاء بها.

وأول هذه الوعود التي نفذها أوباما هي: الوعد 125، والذي يقضي بتوجيه الأوامر للقوات الأمريكية لإنهاء الحرب في العراق. ومن الوعود الأخرى، حديثه عن تعيين جمهوري واحد على الأقل في حكومته، حيث قام أوباما بتعيين الجمهوري روبرت غيتس وزيرا للدفاع، وهو المنصب ذاته الذي شغله خلال فترة رئاسة الرئيس السابق جورج بوش.

ومن جهة أخرى، أدرج الموقع توقيع الرئيس أوباما على قراره بإغلاق معتقل غوانتنامو كأحد الوعود التي لا زال تنفيذها جاريا، ذلك لأن المعتقل لم يغلق بعد، بل قيد الإغلاق. كما أن أوباما لم يف بوعده لابنتيه في إحضار كلب لهما عند انتقالهما للبيت الأبيض، حيث لا زالت العائلة تبحث عن كلب مناسب، وهو ما يجعل هذا الوعد ضمن تلك الوعود التي لا زالت قيد التنفيذ.

وفي المجمل، حصل باراك أوباما على تقدير جيد جدا بالنسبة لإيفائه بوعوده، فمعظم من أدلوا برأيهم على هذا الموقع يرون أنه (أوباما) سيغير الصورة السلبية للولايات المتحدة في العالم.

ولعل ما يشير إلى تفوق أوباما في تنفيذ وعوده، هو عدم وجود أي وعد ضمن فئة quot;الوعود المزيفةquot; على الموقع. ويقول المشرفون على هذا الموقع إن الهدف الرئيسي هو مساعدة الأمريكيين في معرفة الحقيقة، والتمييز بين من يقول الصواب والخطأ.

وعلى صعيد آخر، يتساءل بعض زوار الموقع عن عدم متابعة الوعود التي أطلقها جورج بوش سابقا خلال حملاته الانتخابية لمعرفة ما تحقق منها حتى الآن، وما لم يتحقق.

وفي إجابتها على هذا التساؤل، قالت صحيفة سانت بطرسبيرغ: quot;لا نملك العدد الكافي من العاملين لمتابعة وعود بوش.. فالهدف هنا هو التعرف على ما سيحصل خلال الأشهر القادمة، وما سيقوم به أوباما. وعلينا أن نؤكد أنه حتى ولو كان قد تم انتخاب جون ماكين، فسنقوم بمتابعة عملية تنفيذ وعوده.quot;

يذكر أن عدد الوعود التي وعد أوباما بتحقيقها يفوق تلك التي أطلقها كل من بيل كلينتون وجورج بوش. فقد أطلق كلينتون نحو 204 وعود، بينما أطلق بوش 177 وعدا.

اوباما يعقد الاثنين اول مؤتمر صحافي له منذ تنصيبه
من جهة ثانية اعلن البيت الابيض الخميس ان ااوباما سيعقد عند الثامنة من مساء الاثنين (الثلاثاء 01,00 ت غ) اول مؤتمر صحافي له منذ تنصيبه في 20 كانون الثاني/يناير.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس ان اوباما لا ينوي حاليا القاء خطاب الى الامة للترويج لخطة انقاذ اقتصادية عملاقة.

واضاف quot;لكنني اعرف ان الرئيس سيعقد مؤتمرا صحافيا الاثنين المقبل عند الساعة الثامنة مساءquot;، وهو توقيت الذروة في نسبة المتابعة لمحطات التلفزة.

ومن المقرر ان يرد اوباما خلال مؤتمره الصحافي الاول على العديد من الاسئلة حول الازمة الاقتصادية في الولايات المتحدة وسبل معالجتها.