أسامة مهدي من لندن: أكدت وزارة الداخلية العراقية انها اصدرت تعليمات باعتقال أي أجنبي يدخل البلاد من دون سمة دخول وخاصة عبر حدود افليم كردستان الشمالي وذلك في اعقاب اعتقال صحافي ايطالي في مدينة الفوجة الغربية لايحمل تأشيرة موضحا انه عبر الى الاراضي العراقي من احد المنافذ الحدودية للاقليم.

وقال اللواء الركن عبد الكريم خلف مدير مركز القيادة الوطني لوزارة الداخلية إن الوزارة اصدرت تعليمات بالقاء القبض على كل اجنبي يدخل العراق عبر المنافذ الحدودية لاقليم كردستان من دون حصوله على سمة دخول صادرة عن الحكومة الاتحادية في بغداد. واكد في بيان صحافي تسلمت quot;ايلافquot; نسخة منه اليوم ضرورة ان يحصل الاجانب الراغبين بدخول الاراضي العراقية من الصحافيين او غيرهم على سمة الدخول الرسمية التي تمنحهم الحرية في ممارسة اعمالهم داخل العراق، وتعتبر وزارة الداخلية الجهة الوحيدة المخولة بمنحها. واشار الى ان للامبالاة التي يبديها بعض الاجانب في الحصول على سمة الدخول بسبب عدم طلبها منهم في اقليم كردستان سيعرضهم للمسائلة القانونية وفق المادة 10 جوازات والتي تنص على تغريم او حبس الاجانب الداخلين بطريقة غير مشروعة ومن ثم ترحيلهم الى بلدانهم.

وشدد على ان وزارة الداخلية تولي مسألة دخول الصحفيين الاجانب اهمية خاصة وتوفر لهم تسهيلات في الحصول على سمة الدخول في السرعة الممكنة وعبر آلية عمل تم اقرارها مع مرصد الحريات الصحافية في العراق.. وقال انه بذلك فلا مبرر لمخالفة القانون العراقي ودخول البلاد خلسة ودون علم السلطات.

وكانت السلطات العراقية اعتقلت الاحد الماضي صحافيا اجنبيا يتجول داخل قضاء الفلوجة بمحافظة الانبار بغرب العراق لم يحصل تأشيرة دخول لكنه قال انه دخل الى الاراضي العراقية عبر اقليم كردستان. والصحافي المعتقل ايطالي يدعى quot;لوكو ماريكوquot;. وتعاني الحدود العراقية منذ سقوط النظام السابق عام 2003 خروقات كثيرة ويعبر من خلالها مسلحون لتنفيذ عمليات ارهابية وزائرون الى العتبات المقدسة وكذلك مهربين للبضائع والمخدرات وعادة ماتعلن قوات الحدود اعتقال عدد من هؤلاء بين فترة واخرى واحالتهم الى القضاء.