دمشق: اعلن وزير النقل السوري يعرب بدر الثلاثاء ان الحكومة الاميركية سمحت لشركة بوينغ باعادة تأهيل طائرتي بوينغ 747 تابعتين لمؤسسة الطيران السورية، ما يشكل تخفيفا للحظر الاميركي المفروض على دمشق، كما ذكرت الثلاثاء صحيفة البعث الرسمية.

ونقلت الصحيفة عن بدر قوله انه تسلم الخميس quot;رسالة خطية من وزارة التجارة الاميركية مفادها ان الوزارة اعطت موافقتها لشركة بوينغ على تعمير طائرتي 747 اللتين خرجتا من الخدمة منذ عام 2008quot; والتابعتين لمؤسة الطيران السورية.

واضاف انه quot;تم الطلب الى الجهات المالية والفنية بالمؤسسة لدراسة جدوى عملية التعمير واتخاذ الاجراءات اللازمة في هذا الشأنquot;.

ومنذ 2004 تفرض الولايات المتحدة عقوبات على سوريا التي تتهمها واشنطن بدعم الارهاب. وتشمل هذه العقوبات خصوصا حظر تحليق الطائرات السورية في الاجواء الاميركية وحظر تصدير المنتجات الاميركية الى سوريا باستثناء الغذاء والدواء.

واعرب الوزير السوري عن quot;املهquot; في ان quot;ينعكس موضوح منح موافقة وزارة التجارة الاميركية ايجابا على المفاوضات مع شركة ايرباص بخصوص اعطاء موافقات لشركة ايرباص لتوريد طائرات الى سوريا لصالح مؤسسة الطيرانquot;.

وكانت مؤسسة الطيران السورية ابرمت قبل سنوات عقدا مع المصنع الاوروبي ايرباص لتزويدها بطائرات، الا ان هذا العقد تم الغاؤه لاحقا بسبب quot;عدم تمكن الصانع الاوروبي من تزويد الولايات المتحدة في المواعيد المحددة بوثائق طلبتها الاخيرةquot;، على ما اوضحت السلطات السورية يومها.

وتفرض الولايات المتحدة عقوبات على سوريا منذ ايار/مايو 2004، عادت ووسعت نطاقها في نيسان/ابريل 2006 ثم شددتها في شباط/فبراير 2008 لتشمل مسؤولين سوريين اتهمتهم واشنطن بquot;الفسادquot;.

وكان الرئيس الاميركي السابق جورج بوش مدد في ايار/مايو لعام واحد قرار تجميد عدد كبير من الاصول السورية وحظر تصدير العديد من المنتجات الى سوريا.