بهية مارديني من دمشق،وكالات: اعتبر الدكتور عمار قربي رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا في تصريح خاص لإيلاف ان محاكمة القادة الاسرائيليين جراء حرب غزة هو أمر ممكن وقابل للتنفيذ، وقال ان القانون الجنائي الدولي المتمثل في محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية والفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة والمحاكم الاقليمية والوطنية آليات يمكن من خلالها محاكمتهم ، وافاد انه شارك في ندوة في الصالون الثقافي التابع لوزارة الثقافة القطرية الاسبوع الماضي تحت عنوان المحكمة الجنائية الدولية والحرب علي غزة بصفته عضو التحالف العربي من اجل المحكمة الجنائية الدولية ، واشار الى ضرورة سن قوانين وطنية لمحاكمة مرتكبي جرائم الحرب وجرائم الانسانية وجرائم الابادة الجماعية امام القضاء الوطني، وقال ان الندوة حثت الدول العربية التي لم تنضم للنظام الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية الى الاسراع في الانضمام.

ولفت الى ضعف المجتمع المدني ووجوب التنسيق بين مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية لتوثيق الجرائم الاسرائيلية وضرورة التعاون للجوء الى القضاء الوطني او الدولي. وراى قربي ان المحكمة الجنائية الدولية الآلية الأقوي لخوض المحاكمة نظراً لارتباطها بالأمم المتحدة فهي تضم 120 دولة 60 دولة منها وقعت علي النظام الأساسي ..

وهي تنظر في عدة انواع من الجرائم منها جريمة الإبادة الجماعية وهذا ينطبق على الحالة الفلسطينية والجرائم ضد الانسانية وجرائم الحرب ، وقال ان اتفاقية روما اوضحت كيف يمكن عرض القضية على المحكمة وذلك عن طريق الدولة الطرف المعتدى عليه وهي فلسطين وهو ما فعله وزير العدل الفلسطيني. والطريقة الثانية من خلال 3 دول عربية أعضاء بالمحكمة الجنائية وهي جزر القمر وجيبوتي والأردن حيث تستطيع أية دولة تقديم ملف الحرب.

والطريقة الثالثة عن طريق مجلس الأمن تحت بند الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة ولكن الأمر غير وارد نظراً لأنه سيصطدم بالفيتو الأميركي وتحدث عن بوابة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية والذي يستطيع مباشرة عمله والتحقيقات من تلقاء نفسه واصدار مذكرة اعتقال بحق السؤولين عن الحرب ومحاكمتهم أمام المحكمة كذلك المحاكم الوطنية المستقلة في أوروبا مثل بلجيكا وأسبانيا كما يمكن تشكيل محاكم خاصة ويمكن لمجلس الأمن انشاء هذه المحاكم الخاصة من خلال الجنائية الدولية مثلما حدث في يوغسلافيا ورواندا. واشار قربي الى ان التحالف العربي من أجل الجنائية الدولية قدم ملفاً لمحاكمة مجرمي الحرب الاسرائيليين كما تم تقديم ملف اخر الى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية.

مقتل فلسطيني وجرح خمسة آخرين في انفجار عبوة من مخلفات الحرب في غزة

الى ذلك قتل فلسطيني واصيب خمسة آخرون بجروح اليوم الاثنين في انفجار في منطقة العطاطرة شمال قطاع غزة حسبما ذكرت دائرة الاسعاف والطوارىء الفلسطينية وشهود عيان. وقال احد شهود العيان وهو من سكان المنطقة ان quot;فلسطينيا استشهد واصيب آخرون في منطقة العطاطرة بعدما انفجرت بهم عبوة من مخلفات الحرب الاخيرة كانوا يحاولون تفكيكهاquot;.

ولم يذكر الشهود ما اذا ما كانت هذه العبوة اسرائيلية او فلسطينية. وكان الطبيب معاوية حسنين مدير عام دائرة الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة الفلسطينية ذكر ان quot;المواطن رجب صبح استشهد واصيب خمسة آخرون في قصف اسرائيلي على منطقة العطاطرةquot;.

لكن ناطقا عسكريا اسرائيليا قال انه quot;لا علم له بقصف اسرائيليquot; اليوم. وكان متحدث عسكري اسرائيلي اعلن ان فلسطينيين اطلقوا اليوم من قطاع غزة صاروخين على جنوب اسرائيل لم يسببا اصابات. ويشهد قطاع غزة توترا بالرغم من وقف اطلاق النار المطبق منذ 18 كانون الثاني/يناير بعد العملية العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة التي اسفرت عن مقتل 1330 فلسطينيا خلال ثلاثة اسابيع.