لندن: اوقفت الشرطة البريطانية ثلاثة سيارات نقل صغيرة كانت ضمن قافلة تضم نحو 100 سيارة تتجه برا الى غزة. واوقفت السلطات البريطانية السيارات وفقا لقانون مكافحة الارهاب وذلك في شمال شرقي بريطانيا. وقالت الشرطة انها فتشت 5 منازل في مقاطعة لانكاشير يوم السبت بعد ان اعتقلت تسعة اشخاص بموجب قانون مكافحة الارهاب على الطريق السريع في بريستون يوم الجمعة.

واطلقت الشرطة سراح 6 من المعتقلين ولا يزال الثلاثة الآخرين في الاعتقال وبامكان الشرطة الابقاء عليهم معتقلين حتى مساء الاحد دون توجيه اتهامات. يذكر ان رحلة القافلة تنظمها مجموعة quot;فيفيا بالستيناquot; او quot;تحيا فلسطينquot; وغادر الموكب وسط العاصمة البريطانية لندن يوم السبت. ويفيد الموقع الالكتروني للحملة ان الموكب يريد ان يجتاز 8 آلاف كيلومتر مرورا بفرنسا واسبانيا والمغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر ليصل الى غزة عبر معبر رفح في 5 مارس/ آذار المقبل.

عملية ارهابية؟

ويقول المنظمون ان القافلة التي يضم سيارة اطفاء وسيارات اسعاف محملة بالملابس والبطانيات والعاب الاطفال. ولكن الشرطة البريطانية قالت ان حمولة السيارات التي اوقفت تخضع الى quot;عملية تدقيق لمعرفة ما اذا كان سيسمح لها باكمال طريقهاquot;. وقال ناطق باسم الشرطة ان quot;العملية التي اوقف خلالها الاشخاص الستة والسيارات الثلاثة تأتي في وقت بالغ الدقة كما ان طبيعة هذه العملية معقدة وتتطلب وقتا لكن الشرطة تحاول ان تعمل بسرعة وتأمل الا تسبب الازعاج لسكان المنطقة التي تمت فيها التوقيفاتquot;.

وشكر الناطق سكان المنطقة quot;الذين تعاونوا مع الشرطةquot;، ودعاهم الى quot;المزيد من التعاون في حال طلب منهم ذلكquot;. يذكر ان الموقوفين الثلاثة والبالغين من العمر 26 و29 و36 عاما لا يزالون يخضعون للاستجواب. واشارت الانباء الى ان هناك امكانية بأن تكون لهذه الحملة علاقة quot;بعملية ارهابية يخطط لتنفيذها خارج بريطانياquot;.