البرادعي: ايران غير متعاونة ايضاح برنامجها النووي
طهران: اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الثلاثاء ان العلاقات بين بلاده والولايات المتحدة يمكن ان تتغير اذا حصل تغيير حقيقي من جانب الاميركيين. وفي حديث متلفز قال احمدي نجاد quot;اننا ننتظر لنرى اذا كانت ستحصل تغييرات حقيقية (في سياسة الولايات المتحدة). كثيرون ينتظرون هذه التغييرات. وحينها ستتغير العلاقات ذاتهاquot;. واضاف quot;لكن اذا لم يحصل تغيير حقيقي فان العلاقات ستبقى كما هيquot;.

واعرب الرئيس الاميركي الجديد باراك اوباما الاسبوع الماضي عن الامل في quot;انفتاحquot; قد يحصل quot;خلال الاشهر القادمةquot; بين الولايات المتحدة وايران سيؤدي الى quot;الجلوس الى الطاولة وجها لوجهquot;.

وحذر احمدي نجاد، مستخدما quot;عبارات معتدلةquot; الرئيس اوباما من مواصلة سياسة سلفه جورج بوش التي، كما قال، كانت تقوم على quot;اذلال الشعوب الاخرىquot;. واكد ان التغيير الحقيقي هو الاحترام الفعلي quot;للحقوق الحقيقية للفلسطينيين والشعب الافغانيquot;.

واعلن احمدي نجاد في العاشر من شباط/فبراير في الذكرى الثلاثين للثورة الاسلامية، ان بلاده مستعدة للتحاور مع الولايات المتحدة لكن في اطار الشرعية والاحترام المتبادل. لكنه اوضح في اليوم التالي انه سيصعب على نظيره الاميركي باراك اوباما انتهاج سياسة quot;التغييرquot; بسبب الضغط quot;الصهيونيquot;. وردا على سؤال حول البرنامج النووي قال ان هذه المسالة قد quot;طويتquot; بالنسبة لطهران.

واعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الثلاثاء في باريس ان ايران quot;لا تقدم اي ايضاحquot; حول البعد العسكري المحتمل لبرنامجها النووي مضيفا انه غير متاكد من ارادة طهران في الذهاب الى حد صنع القنبلة الذرية. كما طلب البرادعي quot;من سوريا مزيدا من التعاونquot; بشان موقع يشتبه في انه نووي سري دمره الطيران الاسرائيلي سنة 2007.