الكويت: قال رئيس لجنة اهالي المعتقلين الكويتيين في غوانتانامو خالد العودة اليوم ان قضية الكويتيين الأربعة وغيرهم من المعتقلين في غوانتانامو ستطرح على القضاء الاميركي في 30 مارس معربا عن الامل ببراءتهم وعودتهم قريبا.

واوضح العودة في مؤتمر صحافي عقده في جمعية المهندسين الكويتية بمشاركة رئيس فريق المحامين الاميركيين المكلفين بالدفاع عن المعتقلين الكويتيين ديفيد سينمون ان نحو 245 معتقلا لايزالون في سجن غوانتانامو منهم اربعة كويتيين.

واضاف ان عدد الكويتيين كان في السابق 12 معتقلا وتمت استعادة ثمانية منهم مضيفا اننا نعمل جاهدين منذ زمن طويل لاستعادة البقية في اقرب فرصة ممكنة.

وذكر ان اطلاق المعتقلين الثمانية جاء نتيجة جهود مضنية من خلال الطرق القانونية والقضاء الاميركي مضيفا اننا نسعى امام المحاكم الاميركية لاثبات براءة بقية المعتقلين وان القرار القضائي اعطى الحكومات التي لديها معتقلون لاستعادة ابنائها من المعتقل.

من جانبه قال سينمون ان فريق الدفاع يعمل منذ ثمانية اعوام للدفاع عن المعتقلين الكويتيين ويسعى الى الدفع من خلال القوانين الى تقديمهم الى محاكمة عادلة .

وعزا سبب وجود الفريق في الكويت الى امرين اولهما البحث مع السلطات الكويتية في ايجاد طريقة للجلوس مع الادارة الجديدة في الولايات المتحدة لمناقشة وضع المعتقلين الكويتيين والاخر هو جمع عدد من الافادات والمعلومات من اهالي المعتقلين واصدقائهم لاثراء المعلومات المقدمة لهيئة المحكمة وتعزيز الية الدفاع عنهم.

وقال انه تم عقد اجتماع مع وزير الداخلية الفريق الركن م.الشيخ جابر خالد الصباح معربا عن سعادة فريق الدفاع لردة فعل الوزير الخالد التي كانت ايجابية وبين فيها ان امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح مهتم جدا بعودة المعتقلين الكويتيين.

واضاف انه بين كذلك ان الحكومة الكويتية اتخذت كل التدابير اللازمة مع الحكومة الاميركية لعودة المعتقلين ومنها موافقة مجلس الوزراء على برنامج اعادة تأهيل المعتقلين بعد الافراج عنهم.

وقال سينومن ان قضية المعتقلين اخذت وقتا طويلا في المحاكم الاميركية الا انه في شهر يونيو عام 2008 وافقت المحكمة الاميركية العليا على السماح بالنظر في القضايا في المحاكم الفيدرالية وعينت لذلك قاضيا خاص للنظر فيها.

واضاف ان القضية ستطرح على القضاء الاميركي في ال30 من مارس المقبل مضيفا انه من اجل ذلك اجتمعنا مع عدد من العائلات لجمع الادلة الكفيلة باثبات براءة هؤلاء المعتقلين.