تل أبيب: طلب الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز من البرلمان الاسرائيلي (الكنيسيت) أن يتوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين بنهاية دورته. وتوجه بيريز بهذا الطلب الى الكنيسيت بعد أيام قليلة من تكليفه بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود المعتبر من الصقور بتشكيل حكومة.

وبإمكان نتنياهو الاعتماد على عدد كاف من النواب الذين يؤيدون بناء المستوطنات ويعارضون الانسحاب من الأراضي الفلسطينية، مع أنه يحاول التقرب الى تيار الوسط لاكساب حكومته وجها معتدلا وقابلية للاستقرار.

وقال بيريس لنواب الكنيست أثناء جلسة أداء اليمين للنواب الجدد ان عقد اتفاق سلام مع الفلسطينيين سيحقق السلام مع جميع جيران إسرائيل، وأضاف: quot;حان الوقت لوضع الحرب جانباquot;. وأضاف بيريس: quot;كنا نرد على النار بالنار، ولكن إيقاف العنف يجب أن يتم من خلال المفاوضات مع الفلسطينيين، ويجب أن تستمر المفاوضات لحين التوصل الى اتفاقيةquot;.

يذكر أن حزب كاديما بزعامة تسيبي ليفني والذي يؤيد التفاوض مع الفلسطينيين كفيل بانضمامه الى الليكود بأن يؤدي الى تحالف حكومي قوي، ولكن ليفني قالت إثر اجتماعها مع نتنياهو الأحد إن هناك خلافات عميقة بينهما بخصوص المفاوضات مع الفلسطينيين.وإذا عجز نتنياهو عن إقناع كاديما بالانضمام الى ائتلاف حكومي فسيكون البديل لذلك التحالف مع حزب اسرائيل بيتنا اليميني المعارض بزعامة أفيجدور ليبرمان وأحزاب دينية صغيرة.