الفاتيكان: قال البابا بندكتس السادس عشر تعليقا على الأزمة الاقتصادية إنه quot;لا يمكن إحلال العدالة فقط عبر نماذج اقتصادية حسنة على الرغم من أهميتها، بل إنها تحتاج إلى رجال مستقيمين قلبا وضميرا، فاستقامة القلوب هي التي تخلق استقامة العالمquot;. وأثناء لقائه اليوم الخميس كهنة روما بمناسبة بدء الصوم الكبير، أشار الحبر الأعظم إلى quot;مدى أهمية عمل الكاهن التربوي الذي يعد أشخاصا مستقيمي القلوبquot;، وأضاف أن quot;التزام الكاهن أمر أساسي لمساعدة البشرية على بلوغ أهدافها الكبيرةquot;.

وأجاب الأب الأقدس على سؤال أحد الكهنة حول الأزمة الاقتصادية الحالية قائلا إن quot;انهيار المصارف الأمريكية يبرز الخطأ الأساس الكامن، ألا وهو الجشع والشرك اللذان يحجبان وجه الإله الحقيقي عن الإنسان، وجعله يجري وراء إله الغنى والملذات الزائفquot;، وتابع quot;إنني بصدد إعداد إرشاد رسولي بهذا الشأن، وأدرك مدى صعوبة الحديث بإلمام ووعي أخلاقيين انطلاقا من خبرة تربوية أساسها الإنجيلquot;.

ورأى يوزف راتسنغر أنه quot;حتى على مستوى التأمل في الاقتصاد علينا معرفة إعطاء إجاباتquot;، وبالفعل فإن quot;كبار المختصين بالأخلاقيات لا يمكنهم تقديم عون حقيقي إن لم يدعموا إجاباتهم بوعي كبير بالواقع، والذي يمكنه مساعدتنا على إدراك ما علينا فعله بشكل ملموس لتغيير حالة ماquot;.