زيد بنيامين من دبي : نفت مصادر اماراتية ان يكون قد اصدر مجلس دبي التنفيذي لائحة للسلوك العام لامارة دبي نشرتها احدى الصحف المحلية الحكومية الصادرة يوم الاربعاء. وكانت احدى الصحف المحلية الاماراتية قد اكدت ان المجلس اصدر لائحة تتضمن وضع معايير للأداب الاجتماعية التي يجب على المواطنين والمقيمين والزوار اتباعها احتراماً لثقافتها ودينها وعاداتها.

ويأتي مثل هذا الموضوع في وقت شهدت دبي جدلاً واسعاً بين الرأي العام حول سلسلة من التجاوزات بسبب تفاوت في الثقافات، كان اشهرها قضية الصحافية البريطانية ميشيل بالمر (37 عاماً)، وصديقها رجل الاعمال فينيس اكورز (34 عاماً) اللذين تم الحكم عليهما بالسجن لثلاثة اشهر والابعاد عن الدولة وذلك عن تهمة هتك العرض بالرضا والفعل الفاضح العلني وتغريمهما مبلغ الف درهم وذلك عن تهمة تعاطي المشروبات الكحولية، اثر القبض عليهما من قبل احد افراد دورية الشاطئ الذي شاهد بالمر في وضع مخل مع صديقها على شاطئ جميرا بالقرب من برج العرب، حيث تم توقيفهما واحالتهما على النيابة العامة.

وكانت القضية قد اثارت العديد من ردود الافعال، منها المطالبة بضرورة توزيع كتيبات تثقيفية حول تقاليد وثقافة الامارات لكل من يزورها او ينوي الاقامة فيها، كما كانت العديد من الاتصالات التي تلقتها برامج البث المباشر التي تلقى رواجاً في دولة الامارات، قد طالبت بضرورة الاحتكام الى معايير معينة للاحتشام في المراكز التجارية التي تشهد توافد زوار ينحدرون من اكثر من 200 جنسية تسكن الدولة.

وبحسب الصحيفة التي نشرت الخبر فأن اللائحة تقتصر على بعض المواد الخاصة بالاداب العامة والسلوكيات بل تشمل الحديث عن الموقف من تناول المشروبات الكحولية من جهة، وتهتم بالتعايش السلمي في الامارة، وتتضمن اعادة مختصرة للقوانين الاتحادية والمحلية.

وتؤكد اللائحة على اهمية ارتداء ملابس مناسبة اثناء ارتياد جميع مناطق الامارة، وحظر ارتداء ملابس السباحة خارج الشواطئ مع ارتداء ملابس سباحة مناسبة في الشواطئ نفسها، وتمنع اللائحة المنشورة تبادل القبل او الاحتضان او المداعبات او التحرش الجنسي او معاكسة النساء، او تشابك الايادي، وتصل عقوبتها الى الحبس والابعاد.

واكدت اللائحة على منع تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية وتناول الكحول وامتلاك اي كمية منها يعد جريمة، يذكر ان الجهل بهذه القانون كان قد تسبب في القبض على العديد من الغربيين اثناء مرورهم بمطار دبي ومنهم نجوم في المجتمع بسبب حيازتهم كميات للاستخدام الشخصي وهو ما تمنعه دبي ايضاً.

وتضم اللائحة ايضاً تأكيداً على ضرورة فسح الطريق لسيارات الشرطة والاطفاء والاسعاف وعدم التوقف او تخفيف السرعة للمشاهدة في حال وقوع الحوادث وهو ما يتسبب في الكثير من الازدحامات في دبي حتى وان لم تؤثر تلك الحوادث على مسارات الطرق التي تقع فيها.