تركيا حصلت على ضمانات من سوريا وإسرائيل بجدية مفاوضاتهما

انقرة: قال نائب رئيس الوزراء التركي جميل جيجك اليوم ان بلاده امست قوة اقليمية لا يمكن من دون مساهمتها التوصل لحل دائم في الشرق الاوسط. ونفى جيجك في مقابلة تلفزيونية وجود مشكلات في العلاقات مع اسرائيل quot;طالما كان الشعب الاسرائيلي ليس هو الذي نعارضهquot; في اشارة الى معارضة تركيا للسياسات الاسرائيلية في المنطقة.

واضاف quot;ليس لدينا افكارا عنصرية تجاه أي امة ..ما نعارضه هو السياسات المتبعة من جانب الحكومات والتي تتناقض مع فكرة تعزيز الاستقرار والامن في المنطقة وهو ما تسعى اليه تركياquot;. واعتبر ان تركيا باتت دولة قوية وعظيمة في الاقليم وان احدا لا يمكنه ان يتجاهل هذه الحقيقة واكد حق بلاده في حماية مصالحها الخارجية على اعتبار انها قوة اقليمية quot;يجب الا يبخس حقهاquot;.

واشار الى الجهود الوساطة التي بذلتها تركيا في مفاوضات السلام غير المباشرة بين سوريا واسرائيل العام الماضي وكذلك سعيها الحثيث لايقاف العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة ودورها في ايقاف الحرب بين روسيا وجورجيا الصيف الماضي. وقال quot;لهذا من المستحيل ايجاد حل دائم في الشرق الاوسط وكذلك منطقة جنوبي القوقاز من دون دعم تركيا او مساهمتها المباشرةquot; على الرغم من انها ترحب باي جهد سلمي من شأنه ارساء الاستقرار والامن في كلا المنطقتين.

ولم يسبق لتركيا ان انخرطت في قضايا الشرق الاوسط بشكل مباشر الا بعد قدوم حزب العدالة والتنمية الحاكم منذ سبع سنوات اذ كانت منكفئة على نفسها طوال العقود الماضية بعيدا عن تعقيدات المنطقة ونفوذ الدول العظمى. وسعت تركيا الحليف الاقرب لاسرائيل في المنطقة الى التقارب مع الدول العربية بحكم الروابط التاريخية وكذلك المصالح المشتركة وتهيء لها لعب دور الوسيط المقبول في عملية السلام المتوقفة من الجانبين العربي والاسرائيلي ما مكنها من تبوء موقع الثقة لدى الجانبين.