انقرة: قال وزير العدل التركي محمد علي شاهين الإثنين أن الحكومة التركية ستقرر العام المقبل على الارجح quot;في الربيعquot; إذا ما كانت ستضع حدا للعزلة التامة التي تحتجز فيها الزعيم الكردي عبدالله اوجلان على جزيرة في شمال غرب تركيا. واوضح خلال مقابلة مع محطة quot;ان تي فيquot; التلفزيونية الاخبارية quot;بدأنا اعمال بناء مساكن جديدة لحراس في ايمرالي (الجزيرة التي يسجن فيها اوجلان) وينبغي ان تنجز في الربيع في ايار/مايو وبعدها سنقرر ارسال معتقلين ام لاquot;. واضاف quot;ندرس امكانية زيادة عدد المسجونين في هذا السجن لكن القرار النهائي لم يتخذ بعدquot;.

والشهر الماضي قال شاهين ان quot;5 الى 6 معتقلينquot; قد ينقلون الى هذه الجزيرة. وزارت لجنة مكافحة التعذيب في مجلس اوروبا اوجلان (59 عاما) مرات عدة وطلبت في اذار/مارس من الحكومة التركية وضع حدا لعزلته التي تضر بصحته النفسية لكن تركيا رفضت، على ما جاء في تقرير نشر في ستراسبورغ.

وخلال زيارة في ايار/مايو 2007 لجزيرة ايمرالي دققت اللجنة في ظروف اعتقال اوجلان وفي صحته. واوجلان هو السجين الوحيد في هذه الجزيرة-السجن التي تخضع لاجراءات امنية مشددة، منذ 16 شباط/فبراير 1999. واعرب الخبراء عن قلقهم من التدهور الواضح في وضع اوجلان الصحي مقارنة بالزيارات السابقة في 2001 و2003.

والقي القبض على اوجلان مؤسس وزعيم حزب العمال الكردستاني التركي المحظور في 15 شباط/فبراير 1999 في كينيا. وسلم الى تركيا حيث حكم عليه بالاعدام بعد ادانته بتهمة quot;الانفصالquot; وقد خفض الحكم الى السجن مدى الحياة بعد الغاء عقوبة الاعدام في تركيا. ويشن حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وتركيا منظمة الارهابية، حركة تمرد منذ العام 1984 ادت الى مقتل اكثر من 40 الف شخص.