الكره جمع بين القتيل والقاتل من أجل السيطرة على الشيشان
عصابة الستة نجحت في قتل يماداييف... سيدهم دليمخانوف

دبي تكشف تفاصيل جريمة إغتيال يماداييف وملاحقة إبن عم الرئيس

زيد بنيامين من دبي: هل كانت شرطة دبي تعرف أن سليم يماداييف الذي يعد من أهم أشخاص المعارضة الشيشانية يعيش على ارض الامارة؟.. ولماذا تأخرت الشرطة في تحديد هوية المجني عليه وجرى اعلان اسم آخر بدل (سليم يماداييف ) في البداية، وهل كان هذا اسمه الذي دخل به الامارات، ام انه دخل باسمه الحقيقي الذي عرف به فيما بعد بسليم يماداييف؟.. وهل كان يقوم بأي انشطة سياسية انطلاقاً من الامارة؟.. جملة من الاسئلة تركت دون رد مع الكشف عن التفاصيل الأولية في مقتل الشخصية العسكرية التي توجت بميدالية ( بطل روسيا ) قبل سنوات من وصوله الى دبي حيث ستضع الرصاصات حداً لحياته هناك.

وعلى الرغم من عقد المؤتمر الصحافي للاعلان عن المتهم بقتل يماداييف، فإن تفاصيل متعلقة بجريمة مقتله مازالت غامضة، فلا يعرف كم عدد الرصاصات التي اطلقت، ولا مصير السيارة التي قيل انها سرقت من موقع الحدث، او مصير حمايته المتمثلة بشخصين كانا من دون سلاح تواجدا معه لحظة الاغتيال، لكن اللافت ان يعلن اسم مسؤول كبير يتهم بصورة مباشرة في مثل هذه العملية.

تقول شرطة دبي ان ستة اشخاص كانوا وراء عملية الاغتيال التي كانت quot;سياسية، وذات صناعة شيشانيةquot; بحسب الفريق ضاحي خلفان تميم قائد عام شرطة دبي، وقد تم القبض على متهمين احدهما ايراني (المتهم الرئيسي) والثاني طاجيكي، وقد غادر اربعة منهم الى روسيا بعد وقوع الجريمة بست ساعات، لكن شرطة دبي لم تقل ان كان القاتل الذي ارتكب الجريمة هو احدهما، ام من بين الاربعة اللذين هربوا الى روسيا.

اما كيف توصلت الشرطة الى اسم ادم دليمخانوف فقد تم عبر احد المتهمين الذي يقول ان احد حراس نائب رئيس الوزراء الشيشاني زوده بسلاح الجريمة في دبي، حيث استفاد من جوازه الدبلوماسي في ايصال السلاح الى المتهمين المتواجدين في قبضة شرطة دبي وبحسب خلفان فأن quot;تحقيقاتنا اوصلتنا اليه، لقد كان هو سيد عملية الاغتيالquot; وقد اكد قائد عام شرطة دبي انه سيطالب الانتربول بتسليمه المسؤول الشيشاني مع الاربعة الفارين اللذين شاركوا في الجريمة.

كما تقول الشرطة ان سليمان يماداييف وصل الى دبي قبل اربعة اشهر من الان وكان جواز سفره يحمل اسم (سلمان مادوف) وهو الاسم الذي اعلنت عنه شرطة دبي في بيانها الاولي عن الاغتيال، قبل ان يكشف المجتمع الشيشاني لاعلامه عن هوية القتيل الذي يبدو انه كان صاحب علاقات واسعة في دبي.

ويمثل هذا الكشف احراجًا شديدًا للحكومة الشيشانية المدعومة من الكرملين، وقد يمتد الى الكرملين نفسه، الذي احرج للمرة الثانية، حينما قتل رسلان يماداييف شقيق يماداييف وهو سياسي مرموق في الشيشان امام مبنى الحكومة الروسية، في ظهيرة يوم مزدحم، ليتمكن الجناة من الهرب. حيث طالب الفريق تميم روسيا بوضع حد لعمليات هذه المجموعات القذرة.

علاقة كره

وقد جمعت علاقة كره بين يماداييف والمتهم بالتخطيط للقتل دليخانوف، حيث كان دليخانوف هو عراب الصاق تهمة قتل رجل اعمال روسي ليماداييف وهي الجريمة التي ابتعد على اثرها الاخير من المشهد السياسي في هذا الاقليم.

يقول دليخانوف quot;ان الاخوة يماداييف قاما بذلك لانها جشعين، لقد قامو بذلك من اجل المالquot;، وقد مضى الى اكثر من ذلك، حينما اتهم الاخوة يماداييف بالانتماء الى زعيم ميليشيا تريد quot;لروسيا ان تنهارquot; حيث يعمل جميعهم quot;ضمن اجندة غربيةquot;.

واكد دليخانوف في تصريحات تعود الى ابريل 2008 الى ان مصدر ثروة يماداييف يأتي من الغرب، وليس بغريب توقيت تلك التصريحات حيث جاءت بعد ايام قليلة فقط من المواجهة الدامية التي جمعت قوات يماداييف مع حرس الرئيس رمضان قادروف والتي راح ضحيتها 18 جندياً في محاولة من كلا الطرفين لاثبات الذات في هذه المنطقة.

مؤتمر الفريق تميم الصحفي في سطور:

-المؤتمر يأتي بعد 8 ايام من مقتل احد ابرز شخصيات المعارضة الشيشانية (سليم يماداييف) في دبي.
-شارك في عملية الاغتيال ستة افراد تم القبض على اثنين فيما فر اربعة الى روسيا.
-الفريق تميم اتهم النائب الاول لرئيس الوزراء الشيشاني بالوقوف وراء الجريمة والتخطيط لها.
-العلاقة بين المشتبه بهم و النائب الاول لرئيس الوزراء الشيشاني تأتي من قيام احد حراسه الشخصيين سلم احد المتهمين سلاح الجريمة في دبي.
-الحارس الشخصي استفاد من جوازه الدبلوماسي للقيام بتهريب سلاح الجريمة في دبي.
-المشتبهان في يد شرطة دبي هما طاجيكي وايراني.
-قتل يماداييف هي من بين جرائم الاغتيال السياسي النادرة في دبي.
-فرار المشتبه بهم الاربعة تم بعد ست ساعات من وقوع الجريمة.
-الفريق تميم اكد ان quot;المجرمين غير مرحب بهم هنا، واننا لن ندع احداً يتجاوز على امنناquot;.
-الفريق تميم اكد ان دبي قامت بادارج اسماء المشتبه بهم الاربعة الى جانب دليمخانوف في قوائم الانتربول للمطلوبين.
-الفريق تميم اكد انه شرطة دبي لم تتلقى اي مساعدة من الحكومة الشيشانية حول التحقيقات.
-سلاح الجريمة صنع في روسيا وقد نجحت شرطة دبي في تتبعه والوصول الى معرفة ان صاحبه هو احد حراس دليمخانوف الشخصيين.
-الفريق تميم اكد ان احد المشتبه بهما في عهدة شرطة دبي هو من اعطى الامر بالقيام بالاغتيال، دون ان يحدد من هو.
-تم استعادة كفوف وتي شيرت بالقرب من موقع الجريمة.
-الفريق تميم اكد ان الجريمة صناعة شيشانية 100%.

ادم ديلميخانوف يصف اتهامه من قبل شرطة دبي بانه quot;تحريضquot;

من جانبه، وصف النائب الاول لرئيس الوزراء الشيشاني آدم ديلميخانوف تصريحات قائد شرطة دبي الذي اتهمه بالوقوف وراء اغتيال الزعيم العسكري السابق في الشيشان سليم يمادييف (36 عاما) بانه quot;تحريضquot; معربا عن استعداده للتعاون.

ونقلت وكالة انباء ريا نوفوستي عنه قوله ان quot;تصريحات قائد شرطة دبي هي ذات طابع تحريضي وتهدف الى زعزعزة المجتمع الشيشانيquot;. واضاف ديلميخانوف الذي هو ايضا نائب في مجلس الدوما الروسي، لوكالة انترفاكس quot;انا مستعد للتعاون في اطار هذا التحقيق ومستعد للرد على اسئلة موضوعية ومحددة في حال كانت لشرطة دبي مثل هذه الاسئلةquot;.

ومن ناحيته، اعتبر ممثل الشيشان في المجلس الفدرالي الروسي (مجلس الشيوخ) زياد سبسبي ان تصريحات قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان تميم quot;لا تهدف الا الى اخفاء الفشل التام لشرطة دبي في هذا التحقيقquot;.

وقال لوكالة ايتار تاس quot;انهم يخفون فشلهم باتهام ابرياء. ان الهدف من هذه التصريحات هو زعزعة الوضع الداخلي في الشيشان وفي جنوب روسياquot;.

واضاف quot;يجب البحث عن القتلة اين ما كانوا وعدم توجيه الاتهام الى سياسيينquot;.

وكذلك اعتبر مدير اللجنة الامنية في مجلس الدوما فلاديمير فاسيليف انه لا يعتقد ان ادم ديليمخانوف هو المسؤول عن الجريمة وقال انه يتوجب على شرطة دبي ان quot;تعثر على المشتبه بهمquot;.

ومن ناحيته، قال مصدر في المحكمة الروسية العامة انه في حال طلب ترحيل مواطن روسي في اطار هذه القضية فان روسيا لن توافق على الامر.

وقال هذا المصدر لوكالة ايتر تاس quot;نحن لا نرحل مواطنينا بموجب دستور روسيا الفدراليةquot;.