الجزائر: تراجعت كثافة الاعتداءات في الجزائر حيث تم تشديد الاجراءات الامنية قبل الانتخابات الرئاسية في 9 نيسان/ابريل في حين اشار الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الى احتمال العفو عن الاسلاميين المسلحين شرط تخليهم نهائيا عن السلاح. ومع اقتراب موعد الانتخابات عززت السلطات اجراءاتها الامنية في المدن وخصوصا في العاصمة والمناطق الحساسة تحسبا لاعتداءت محتملة من قبل اسلاميين متطرفين.

وقبل انطلاق الحملة الانتخابية قال وزير الداخلية يزيد زرهوني انه لا تزال هناك quot;بعض المجموعاتquot; الارهابية الناشطة بيد انها تعاني quot;صعوبات حالياquot;. غير انه لم يستثن ان تحاول هذه المجموعات القيام بعمليات خصوصا اثناء الحملة الانتخابية. وقال محمد عصامي الصحافي والكاتب المتخصص في قضايا الارهاب quot;ان الارهابيين يضربون حين يستطيعون وحيثما يكون بامكانهمquot;.

غير انه اضاف ان قوتهم تراجعت بشكل كبير quot;مع تفكيك معظم شبكات الدعم من قبل اجهزة الامن في الاشهر الاخيرةquot;. وقال المحلل quot;انهم يواجهون مشاكل لوجستية كبيرة ولم يعد بامكانهم سوى مهاجمة قرى معزولة بحثا عن الغذاءquot;. وكانت اجهزة الامن الجزائرية شنت، ردا على موجة اعتداءات انتحارية في آب/اغسطس 2008 اوقع اخطرها 48 قتيلا في منطقة بومرداس (50 كلم جنوبي العاصمة)، عمليات تمشيط في معاقل الاسلاميين خصوصا في منطقة القبائل (شرقي العاصمة) وذلك لملاحقة عناصر تنظيم القاعدة المحلي الذي كان تبنى تلك الاعتداءات.

وقتل منذ ذلك التاريخ 150 اسلاميا متطرفا مسلحا بايدي قوات الامن في حين سلم عدد من كبار قادة التنظيم انفسهم للسلطات للافادة من سياسة الوفاق الوطني. واصدر قادة سابقون تائبون في quot;الجماعة السلفية للدعوة والقتال في الجزائرquot; بينهم حسن حطاب الذي كان سلم نفسه في ايلول/سبتمبر 2007، نداءات لرفاقهم القدامى لتسليم انفسهم.

وكانت سياسة المصالحة الوطنية التي تشكل احد المحاور الرئيسية للحملة الانتخابية في الجزائر، اطلقت في 1999 من قبل الرئيس بوتفليقة الذي يسعى للفوز بولاية رئاسية ثالثة مع اطلاق ميثاق quot;الوئام الوطنيquot; الذي كان ادى الى تسليم آلاف الاسلاميين لانفسهم. وتم في 2005 تبني quot;ميثاق السلم والمصالحة الوطنيةquot; الذي ينص على quot;العفوquot; للاسلاميين مقابل تسليم انفسهم للسلطات.

واكد بوتفليقة مجددا ان ابواب المصالحة التي تهدف الى طي صفحة العنف الذي خلف اكثر من 150 الف قتيل في الجزائر منذ 1992، quot;لا تزال مفتوحةquot;. واشار الرئيس المنتهية ولايته الى احتمال اصدار عفو عام عن الاسلاميين الذين يتخلون نهائيا عن السلاح quot;اذا وافق الشعبquot;. وقال عصامي quot;ان النداءات المتكررة للاستسلام يمكن ان تلقى آذانا صاغية لدى عدد من الارهابيين غير انها لا تملك حظوظا كبيرة في النجاح بين الخلايا المتشددة لهذه المجموعات التي لا تزال في الجبالquot; مشيرا الى ان quot;عبد الملك دروكدال (قائد تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي) والمقربين منه ميؤوس منquot; استسلامهم.