اليمن: بدء محاكمة سوريين من أصل 16متهما بالإرهاب

الرياض: إتهم نائب رئيس البرلمان اليمني حمير بن عبدالله الأحمر ما أسماها quot;مجاميع تكفيرية إيرانيةquot;، بنشر فكراً مذهبياً قائماً على التطرّف، وتغذي وتموّل أعمال العنف في اليمن. ونقلت صحيفة quot;عكاظquot; اليوم الثلاثاء عن الأحمر قوله في تصريح لها إن هناك استراتيجية أمنية تبنّتها الحكومة اليمنية لمواجهة الإرهاب وملاحقة عناصر تنظيم quot;القاعدةquot; في بلاده، وإفشال مخططاتها الإرهابية ضد المصالح الأجنبية في اليمن، واستهداف أمن وسلامة جيرانه وفي مقدمتها السعودية.

كما كشف عن خطة تعكف الحكومة على وضعها، quot;لمواجهة خطر المجاميع وأهدافها في نشر الفكر المتطرف الذي لايريد الخير لليمنquot;. وقال الأحمر إن quot;هناك جماعات لها تواصل مع الحوثيين وتنظيم 'القاعدة' من خلال نشر أفكارها، الأمر الذي يشكل خطرا على اليمنquot;. وقال إن quot;مجلس النواب اليمني طلب من نائب رئيس الوزراء للأمن والدفاع رشاد العليمي، ووزير الداخلية مطهر المصري مشاركة البرلمان في جلسة نقاش حول الاستراتيجية الأمنيةquot;، مضيفاً أن الحكومة التزمت بالخطة الجديدة وتعمل على تطبيقها على أرض الواقع.

وترتكز الخطة على التوعية بالمخاطر التي يشكلها quot;القاعدةquot; وعناصره في اليمن، وتهديده لسلامة المواطنين ودول الجوار، وأخذ المزيد من الإجراءات الأمنية الميدانية الدقيقة للوصول بأجهزة الأمن الى امتلاك أساليب تحبط مخططات التنظيم قبل تنفيذها وملاحقة عناصرها وتعقبهم .

وثمّن الأحمر التعاون الأمني والاستخباراتي الوثيق بين السعودية واليمن عبر تبادل المعلومات وسرعة تمريرها بغية التضييق على العابثين بأمن البلدين، سواء من قبل quot;القاعدةquot; وquot;أذنابهاquot; أو من يقف خلفها. وأشار المسؤول اليمني إلى أن التعاون بين الرياض وصنعاء بلغ أعلى مستوياته الأمنية، معتبراً أن quot;البلدين كل لا يتجزأ، وقد أثبتت التجارب الأخيرة ذلك على أرض الواقع، واليمن لن يسمح بأي حال من الأحوال أن تكون أراضيه منطلقا لاستهداف أمن المملكة الشقيقة والجارة الكبرى لناquot;.