الأمير ويليام أحرق محرك طائرته خلال التدريب

لندن: ذكرت صحيفة quot;الصنquot; اليوم الثلاثاء أن بريطانيا تخطط للإستغناء عن خدمات سربين من مقاتلاتها من طراز quot;تورنادوquot;، في خطوة قد تحدث فراغاً في قدرات سلاحها الجوي الملكي. وقالت الصحيفة إن الإستغناء quot;السابق لأوانهquot; عن السربين التاريخيين 43 و 111 من مقاتلات quot;تورنادوquot; سيترك لدى بريطانيا 8 مقاتلات فقط لاستخدامها في الردّ على التهديدات الإرهابية، ويحدث فراغاً في قدراتها الدفاعية لن تتمكن من تغطيته إلا بعد أن تكمل تدريب العدد الكافي من الطيارين لاستخدام المقاتلة الجديدة quot;تايفونquot;.

وأضافت أنه كان من المقرّر أن يستغني سلاح الجو الملكي البريطاني عن سربي مقاتلات quot;تورنادوquot; أواخر العام 2010، لكنه قرّر تقديم الموعد إلى سبتمبر/أيلول المقبل لتوفير ملايين الجنيهات الإسترلينية في خطوة ستؤدي إلى تخفيض عدد المقاتلات المستخدمة للتعامل مع الحالات الطارئة من 25 إلى 12 مقاتلة من طراز quot;تورنادوquot; سيتم اخضاع أربع منها لعمليات صيانة في أي وقت مما سيترك 8 فقط في حالة الإستعداد.

وستحل مقاتلات quot;تايفونquot; محل نظيرتها للقيام بواجبات الرد السريع على التهديدات الإرهابية مثل اختطاف الطائرات، إذ طلب سلاح الجو الملكي البريطاني 138 مقاتلة منها بكلفة 138 مليون جنيه إسترليني (نحو 205 مليون دولار) للمقاتلة الواحدة. وقالت quot;الصنquot; إن سلاح الجو الملكي البريطاني تسلّم 49 مقاتلة quot;تايفونquot; حتى الآن لكن معظمها لم يدخل نطاق الخدمة حتى الآن ويعتزم استخدام عدد منها في أفغانستان.