بور او برانس: وصلت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس الى هايتي في زيارة لبضع ساعات تجري خلالها مباحدثات مع الرئيس رينيه بريفال في القصر الرئاسي. وتبدأ كلينتون زيارتها بجولة على مدينة الصفيح الضخمة quot;سيتي سولايquot; التي تؤوي 300 الف شخص في مدخل العاصمة، على ان تزور لاحقا مستوصفا يشرف عليه اطباء اميركيون.

وتأتي زيارة وزيرة الخارجية الاميركية المتوجهة الى قمة الاميركيتين في ترينيداد وتوباغو الجمعة، عقب مؤتمر المانحين في واشنطن الذي سجلت خلاله وعود بمنح 324 مليون دولار لهايتي. واعلن رئيس الوزراء الهايتي ميشال بيار لوي الاربعاء ان هذه المساعدة الموعودة لاكثر البلدان فقرا في القارة الاميركية quot;افضل مما كان متوقعاquot; نظرا للازمة المالية العالمية.

ومن شان المساعدة التي ستحصل عليها هايتي ان تساهم في اطلاق برنامج اعمال كبير يهدف الى تطوير البنى التحتية وانشاء 150 وظيفة في غضون سنتين في حين بلغت نسبة البطالة في البلاد 70%. وقد تعرضت هايتي الصيف الماضي لاربعة اعاصير وعواصف استوائية ادت الى تراجع اقتصادها بنسة 15% خلال 2008 في حين كان اجمالي الناتج الداخلي ارتفع سنة 2007 بنسة 3,5%.