واشنطن: يعلن الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما رسميا اليوم عن تسمية غريمته السابقة على ترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية هيلاري كلينتون لمنصب وزيرة الخارجية. وبتسمية كلينتون لتكون كبيرة الدبلوماسيين الأميركيين، اصبح في حكم المؤكد ان تسند اليها كافة ملفات السياسة الخارجية، واستبعاد فريق مستشاري الامن القومي منه.

ومن المتوقع ان يطلب اوباما من وزير الدفاع الحالي روبرت جيتس رسميا البقاء في منصبه. كما يتوقع ان يسمي جنرال المارينز المتقاعد جيمس جونز لمنصب مستشاره للامن القومي. وتشير مصادر مقربة من أوباما إلى أن اختياره جاء لاعجابه بمواهب هيلاري وخبرتها، الامر الذي يشاطره فيه العديد من قياديي الحزب الديمقراطي.

وفي حالة اختيارها للخارجية ستضطر هيلاري للتخلي عن مقعدها في مجلس الشيوخ عن ولاية نيويورك الذي شغلته ثماني سنوات. إلا أن بعض اعضاء الحزب الديمقراطي أثاروا تساؤلات بشأن ما إذا كانت نزعة هيلاري الاستقلالية وطموحها السياسي الكبير سيؤثران على قيامها بدور فاعل في هذا المنصب. وكانت أنباء قد ذكرت ان الطريق أصبح ممهدا امام هيلاري بعد ان وافق زوجها الرئيس السابق بيل كلينتون على تدقيق محاسبي لأنشطته في مجال الأعمال الخيرية إذا اختيرت زوجته لحقيبة الخارجية.