لندن: أكدت تركيا أمس أن سوريا مستعدة لاستئناف المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل. وصرح أرشد هورموزلو مستشار الرئيس التركي عبد الله غول بأن quot;سورية أبدت رغبتها في ذلك إذا كانت إسرائيل جادةquot;. وأضاف لـquot;الشرق الأوسطquot;: quot;الكل ينتظر معرفة السياسة الخارجية الإسرائيلية وإذا كانوا جادين في السلامquot;، مشددا على أن quot;العملية تقتضي رغبة الطرفين، والتوسط لا يمكن مع طرف واحدquot;.

وكانت سورية قد عبرت مرات عدة عن رغبتها في أن تلعب الولايات المتحدة دورا في المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل، لكن ما زالت الإدارة الأميركية تبتعد عن هذا الدور في الوقت الراهن. وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية لـquot;الشرق الأوسطquot;: quot;لا أريد التكهن حول التطورات المستقبلية، ولكننا واضحون بأن الولايات المتحدة تريد سلاما عربيا ـ إسرائيليا شاملا، السلام الشامل يشمل السلام بين إسرائيل وجميع جيرانها، بما فيهم سوريةquot;.

واستبعد لعب واشنطن دورا في المفاوضات غير المباشرة في حال استئنافها في الوقت الراهن، مكتفيا بالقول: quot;مثلما شدد الرئيس (أوباما) ووزيرة (الخارجية هيلاري) كلينتون، نحن نقيم الدور القيادي الذي لعبته تركيا في جمع سورية وإسرائيل سوياquot;. ومن جهة أخرى تم تعيين فريدريك هوف الذي درس في سورية نائبا لجورج ميتشل، المبعوث الخاص للسلام في الشرق الأوسط. وسيكون مقر عمل هوف في واشنطن، بينما من المتوقع تعيين نائب ثانٍ لميتشل في القدس المحتلة.

ولم تؤكد وزارة الخارجية إذا كان سيتسلم هوف ملف سورية في مكتب ميتشل، بالقول إنه في الوقت الحالي نائب لميتشل ويعمل معه على ملف السلام. وكان هوف قد كتب دراسة حول السلام بين سورية وإسرائيل نشرت الشهر الماضي، أكد فيها أن quot;السلام الإسرائيلي ـ السوري قد يسهل (قيام) دولة فلسطينية تعيش بسلام مع إسرائيلquot;.