بكين: أجرى بيار لولوش الممثل الخاص الفرنسي لافغانستان وباكستان محادثات اليوم الثلاثاء في بكين مع نائب وزير الخارجية وو داوي على امل اقامة حوار مع الصين حول هذه المنطقة. ووصف لولوش محادثاته بانها كانت quot;صريحة ومباشرةquot; موضحا ان باريس وبكين هما quot;في الوقت الحاضر في بداية عملية تشاور استراتيجي واعدة حول موضوع (..) بالغ الحساسيةquot;.

ولم يوضح فحوى المحادثات، في وقت تدعو فرنسا الصين حليفة باكستان التقليدية الى لعب دور ناشط في ارساء الاستقرار في هذا البلد المحاذي لافغانستان. واكتفى لولوش بالقول quot;لدينا بالتاكيد امكانية التعاون في مسألة المخدراتquot;، على خلفية تخوف الصين من ان تطاولها حركة تهريب المخدرات وان تستخدم اموال المخدرات لتمويل شبكات ارهابية على اراضيها.

واعرب الممثل الفرنسي عن ارتياحه لهذه المحادثات التي quot;تشهد بصورة عامة على تحسن العلاقات بين فرنسا والصينquot; في اشارة الى الخلاف الذي استمر اربعة اشهر بين البلدين بشأن قضية التيبت ولم يلق حلا سوى في مطلع نيسان/ابريل. وكان لولوش قال الاثنين في لقاء مع عدد من الصحافيين ان quot;الصينيين موافقون على تشخيصquot; خطورة الوضع في باكستان وافغانستان.

واضاف quot;لقد ادركت الاسرة الدولية ان هذه القضية المتعلقة بافغانستان وباكستان باتت جوهرية من اجل السلام في العالمquot; مضيفا quot;ان قلب السلام على المحك في هذه المنطقةquot;. واعتبر لولوش الذي قدم الى بكين quot;لبحث مسألة باكستان مع الصينيينquot; ان بكين quot;لا يمكنها ان تبقى على مواقفها التسويفيةquot; نظرا الى علاقاتها التاريخية مع اسلام اباد ووزنها في العالم، داعيا الى ان quot;تساهم بشكل اكبرquot; في ايجاد مخرج من الازمة.