القاهرة: أوردت صحيفة مصرية اليوم أن المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين في مصر محمد مهدي عاكف أكد رفض الجماعة ترشيح جمال مبارك، نجل الرئيس المصري حسني مبارك، للرئاسة. ونقلت صحيفة quot;المصري اليومquot; المستقلة عن نائب المرشد محمد حبيب قوله الجمعة الماضي، إن الجماعة توافق على ترشيح جمال مبارك لرئاسة مصر بشروط، إلا أنه عاد ونفى ذلك مرة أخرى.

وأضاف عاكف، في تصريحه للصحيفة، quot;لقد أصبح جمال مبارك أميناً للسياسات في الحزب الوطني (الحاكم) ويتصرف في أمور الدولة، وساهم في إنشاء المحاكم العسكرية، ورعى الاعتقالات التي تطال الإخوان يومياً، لذلك فإن الجماعة لن توافق في أي حال من الأحوال على أن يكون رجلاً بهذا الشكل رئيساً لمصرquot;.

وحول تصريحاته السابقة التي أيد فيها ترشيح جمال مبارك بشروط، قال عاكف quot;تحدثت بالفعل من قبل عن إمكانية قبول الإخوان بترشيح جمال مبارك وفق شروط محددة، وكان ذلك قبل تعديل المادة ٧٦ من الدستور، لكن بعد تعديل هذه المادة التي فُصّلت على مقاسه نرفض ترشيحه تماماًquot;.

واوضح أن quot;الجماعة اشترطت ترشيح جمال مبارك قبل تعديل المادة ٧٦، بشرط أن يترك قصر والده ويرشح نفسه كمواطن مصري عادي دون أن يكون له أي نفوذ أو سطوةquot;. من جهة أخرى، نقلت الصحيفة عن الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين محمود عزت القول إن التعديلات الأخيرة التي أجريت على برنامج الحزب نهائية ولا رجعة فيها. ونفى عزت تقديم البرنامج إلى لجنة شؤون الأحزاب، مبرراً ذلك بأن الجماعة تعرف أن الرفض سيكون النتيجة الطبيعية.