طهران: اعلن الرئيس الاصلاحي السابق محمد خاتمي خلال اجتماع عام الاربعاء تأييده المعتدل مير حسين موسوي للانتخابات الرئاسية الايرانية التي ستجرى في 12 حزيران/يونيو.

وقال خاتمي خلال اجتماع في اطار الحملة شارك فيه المرشح الذي كان رئيسا للوزراء ان quot;ترشيح موسوي الرجل الذي يحرص على الناس والثورة الاسلامية فرصةquot;.

واضاف وسط تصفيق الحاضرين الذين كان معظمهم من الشبان quot;اذا كنتم تظنون ان الوضع جيد، فلا تفعلوا شيئا. لكن اذا شعرتم انه ليس جيدا، فاغتنموا الفرصة التي لم تتح لكم بسهولةquot;.

يشار الى ان الرئيس خاتمي (1997-2005) الذي اعلن ترشحه الى الانتخابات الرئاسية المقبلة، تنازل في اذار/مارس لمصلحة موسوي. وقال انه يريد الحؤول دون تشتت الاصوات بين عدد كبير من المرشحين الاصلاحيين امام الرئيس المنتهية ولايته المتشدد محمود احمدي نجاد.

وخلال هذا الاجتماع الانتخابي، اعرب موسوي عن قلقه من امكان حصول عمليات تزوير خلال الانتخابات الرئاسية.

وقال quot;من حق الشعب ان يريد انتخابات حرة وتنافسية ونزيهة، من دون هواجس تتعلق بالتزوير واستخدام النفوذquot;.

وكان موسوي رئيسا للوزراء (1981-1989) ثم مستشارا لاحمدي نجاد واكبر هاشمي رفسنجاني (1989-1997) وخاتمي. وهو يحظى بدعم الحزب الاصلاحي، جبهة المشاركة الاسلامية ويتمتع برصيد لدى المحافظين والاصلاحيين.

ومن المرشحين الاخرين المعلنين للانتخابات، رئيس مجلس الشورى السابق مهدي خروبي والرئيس السابق لحرس الثورة محسن رضائي.وشكل الرئيس احمدي نجاد فريق حملته لكنه لم يعلن ترشيحه رسميا حتى الان.