القدس: اعلن الفاتيكان واسرائيل في بيان مشترك نشر في القدس ان المفاوضين من قبل الطرفين حققوا الخميس quot;تقدما كبيراquot; على طريق التوصل الى اتفاق حول مسائل اقتصادية عالقة منذ سنوات عدة. واوضح الطرفان ان اللجنة المشتركة بين اسرائيل والفاتيكان quot;احرزت تقدما كبيرا قبل الزيارة المهمة التي يقوم بها البابا (بنديكتوس السادس عشر) الى القدسquot; اعتبارا من الحادي عشر من ايار/مايو.

واتفق الطرفان على مواصلة جهود التعاون والعودة الى الاجتماع quot;في العاشر من كانون الاول/ديسمبر في الفاتيكانquot;. وقال البيان quot;في هذه الاثناء، ستواصل اللجنة عقد اجتماعات على مستوى خبراء وفقا لالتزام الطرفين بتسريع المحادثات بهدف ابرام اتفاق في اسرع وقت ممكنquot;. واكد نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون الذي اجرى مشاورات مع نظيره في الفاتيكان المونسنيور بيترو بارولين نائب وزير خارجية الفاتيكان، للصحافيين quot;نرى ان من الاهمية بمكان ابرام هذا الاتفاق وخصوصا مع قرب زيارة البابا المتوقعة الى اسرائيلquot;.

ويتعلق نص الاتفاق الجاري التفاوض بشانه حاليا، بالجانب الاقتصادي لاتفاق اساسي موقع بين الدولتين في 1993، وينبغي ان يضع تسوية للوضع القانوني والمالي للاملاك الكنسية والانشطة التجارية للطوائف المسيحية في الاراضي المقدسة. ويطلب الكرسي الرسولي خصوصا اعفاء الكنيسة الكاثوليكية ومؤسساتها من دفع اي رسوم.

واستؤنفت المفاوضات في العام 2004 بعد عشر سنوات من التوقف. وينتظر وصول البابا بنديكتوس السادس عشر الى الاردن بين الثامن والحادي عشر من ايار/مايو، ثم الى اسرائيل من الحادي عشر الى الخامس عشر من ايار/مايو في اول زيارة له الى الاراضي المقدسة. وفي 13 ايار/مايو، سيزور البابا الضفة الغربية وخصوصا بيت لحم.