الكويت: أشاد وزير الاعلام والعدل والأوقاف والشؤون الاسلامية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح بوسائل الاعلام المحلية المختلفة لترجمتها المسؤولة لمضامين خطاب امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.جاء ذلك خلال اللقاء الدوري الأول الذي جمع رؤساء مجالس ادارات القنوات الفضائية الكويتية أو من يمثلهم بالشيخ صباح الخالد اليوم في وزاره الاعلام. وقال الشيخ صباح الخالد ان quot;خطاب أمير البلاد في ال18 من مارس الماضي توجه به لمؤسساتنا الاعلامية بوسائلها المختلفة لاتخاذ وقفة تصحيحية جادة تجسد الحرص على الالتزام بهذه المهنة المقدسة التي هي مهمة الشرفاء وحدهمquot;.

واكد الشيخ صباح الخالد اهمية تضافر جميع جهود وسائل الإعلام المحلية في ابراز الخطاب التاريخي للأمير quot;ليكون نبراسا لنا جميعا من أجل حاضر ومستقبل بلدنا وخاصة وان وسائل اعلامنا تحظى باهتمام محلي واقليمي وعربي ويلتقطها ويشاهدها العالم كلهquot;. وطالب وسائل الاعلام المحلية بالتعاون فيما بينها للاستفادة من الخبرات المحلية والعربية والدولية التي تعمل في هذه المؤسسات مبديا استعداد وزارة الاعلام لتنظيم ورش عمل وملتقيات اعلامية مهنية وتدريبية سواء داخل الكويت أو خارجها للعاملين بهذه المحطات من اجل صقل المواهب الفنية والادارية للعناصر والوطنية العاملة بهذه المؤسسات.

ودعا الى التدارس في كيفية ايجاد صيغة تعاون مستقبلي بين كافة القطاعات الاعلامية معربا عن استعداد الوزارة للتعاون المشترك مع المؤسسات الاعلامية الخاصة او أقسام الاعلام بالجامعات الخاصة وجامعة الكويت وكذلك مؤسسات العمل المدني وجمعيات النفع العام بهدف خدمة الوطن على أفضل وجه.

وقال الشيخ صباح الخالد quot;اذا كنا نخاطب العرب ونقود سفينة العمل العربي الاقتصادي التنموي فمن باب أولى أن نعمل ونتنافس على محبة الكويت... ونحن جميعا نلتقي على خدمة وطننا والمستقبل سيشهد المزيد من التعاون خاصة اننا نعيش في عالم ثورة المعلومات والاتصالات والاعلام الفضائي والصحافة الالكترونيةquot;. واضاف quot;جميعنا يتحمل مسؤولية ما وصلت اليه الأمور في بلدنا من تشاحن وتجاذب ولا احد يبريء أحد فالمسؤولية مشتركة بين كافة مكونات العملية السياسية وما يفصلهم هو الدستور ونصوصه خاصة في جانب فصل السلطات مع تعاونهاquot;.

واكد وزير الاعلام استعدادات الحكومة بشأن التحضير لانتخابات مجلس الأمة في ال16 من مايو المقبل مشيرا الى تشكيل لجنة وزارية عليا برئاسة وزير الداخلية تضم عددا من الوزارات كذلك لجنة استشارية قضائية برئاسة المستشار عبد الهادي العطار تضم وكيل وزارة العدل ومستشارين تقوم بتهيئة وترتيب الأمور الادارية واللوجستية. واوضح ان الهدف من اللجنة تحقيق الكفاءة المطلوبة لأداء القضاة المشرفين على اللجان الانتخابية التي يبلغ عددها 493 لجنة من اجل التسهيل على الناخبين وتخفيف الازدحام امام مراكز الاقتراع quot;وهذه اللجنة لها استقلالية تامة بعيدا عن أي تدخلاتquot;.

وحول ما يثار حول عملية فرز الأصوات قال انه حسب مواد قانون الانتخاب التي تنص على النداء العلني ومحضر الفرز فان اللجنة الاستشارية القضائية لا زالت تبحث مسألة الاستعانة الوسائل الايضاحية التي كان يستعان بها في السابق quot;والأمور متروك لها ونحن ملتزمون بتنفيذ ما تقرره بهذا الشأنquot;.

وعن استعدادات وزارة الاعلام لتغطية الانتخابات النيابية قال الشيخ صباح الخالد ان الوزارة انتهت من وضع خطة متكاملة لابراز هذا الحدث الذي يهتم به من هم داخل الكويت وخارجها من خلال برامج اذاعية وتلفزيونية ستبدأ من يوم السبت المقبل كما أن الوزارة ستقوم بنقل حي ومباشر طوال يوم الانتخابات عبر جميع قنواتها الأرضية والفضائية وكذلك محطات الاذاعة ووكالة الأنباء الكويتية وستقوم قطاعات الاعلام الخارجي بتنظيم عمل الصحافة المحلية والخارجية.

وخاطب الشيخ صباح الخالد رؤساء القنوات الفضائية بالقول quot;نحن في بلد به دستور يكفل الحقوق والحريات ونحترم قوانينه والجميع يتساوى أمام القانون ونتعامل مع جميع المحطات الفضائية على مسافة واحدة وجميعكم يعرف حقوقه وواجباته ونحن على ثقة أنكم تتصرفون كمهنيين في التعامل مع القوانين المعمول بها سواء قانون المطبوعات والنشر المرئي والمسموع ولا نتساهل في تطبيق القانون ولكننا نتفهم طبيعة عملكم وما تم احالته الى القضاء حالات بسيطة جدا والأمور سوف تستقيم لاحقاquot;.

واضاف quot;أصعب شيء علينا أن نحيل مؤسسة اعلامية للقضاء ولكننا لا نستطيع أن نتجاوز في تطبيق القانون متى ما وجدنا أن الموضوع يستحق ذلك بعد المرور بثلاثة مراحل من التدقيق والمراجعة داخل وزارة الاعلامquot; مؤكدا عدم وجود مزاجية في ذلك. وأكد الشيخ صباح الخالد استعداد وزارة الاعلام لتقديم كافة التسهيلات وتسخير امكانياتها للقنوات الفضائية الكويتية الخاصة وتزويدها بالمواد الأرشيفية المحلية بهدف ابراز ونشر الثقافة والفنون والتراث الكويتي الأصيل.