لندن: كشفت وزارة الخارجية البريطانية أنها انفقت في العام الماضي 48.9 مليون جنيه استرليني (أكثر من 73 مليون دولار أميركي) على الحماية الأمنية الخاصة لبعثاتها الدبلوماسية وموظفيها في العراق وأفغانستان.
وقالت جيليان ميرون وزيرة الدولة للشؤون الخارجية في جواب برلماني مكتوب على أسئلة المعارضة اليوم الأربعاء إن وزارتها تعاقدت مع شركات أمنية خاصة تعمل في العراق وأفغانستان لتأمين الحماية لموظفيها وبعثاتها من التهديدات.
واضافت ميرون أن اضخم عقد وقّعته وزارة الخارجية كان مع الشركة الأمنية الخاصة quot;كونترول ريسكسquot; وبلغت تكاليفه 20.8 مليون جنيه استرليني لتأمين الحماية المتنقلة لموظفيها في العراق خلال الفترة من يوليو/تموز 2007 إلى يونيو/حزيران 2008 بالاضافة إلى عقد آخر بلغت تكاليفه 5.4 مليون جنيه استرليني لتأمين الحماية الثابتة لموظفيها في العراق من يوليو/تموز إلى يونيو/حزيران 2008.
واشارت ميرون إلى أن وزارتها انفقت أيضاً 475 .867 جنيهاً استرلينياً على تحليل التقارير الاستخبارية في العراق.
وقالت إن وزارة الخارجية البريطانية وقّعت عقداً مع شركة أمنية أخرى لحماية موظفيها في أفغانستان من يناير/كانون الثاني وحتى ديسمبر/كانون الأول 2008 بكلفة بلغت 16.7 مليون جنيه استرليني إلى جانب عقد آخر بلغت تكاليفه 2.8 مليون جنيه استرليني لتأمين الحماية الثابتة لموظفيها في العراق خلال العام الماضي.
يذكر أن الجنية الاسترليني يساوي نحو 1.5 جنيه استرليني.