نيويورك:دان مجلس الامن بالاجماع الجمعة الهجوم العسكري الذي يشنه في شرق تشاد متمردون تشاديون quot;اتوا من الخارجquot;، وهو تعبير يعني السوان. وقد تبنى المجلس اعلانا صاغته فرنسا ودان فيه quot;عمليات التوغل العسكرية الجديدة في شرق تشاد من قبل مجموعات تشادية مسلحة اتت من الخارجquot;. وتلا الاعلان خلال الاجتماع رئيس المجلس لشهر ايار/مايو السفير الروسي فيتالي تشوركين.

وذكر دبلوماسيون ان تعبير quot;الاتون من الخارجquot; يعني السودان، لكن بعض الدول الاعضاء لم ترغب في ان يسمي الاعلان السودان صراحة. واكد الاعلان ايضا قلق المجلس من quot;الدعم الخارجي الذي تحصل عليه المجموعات المسلحة التشاديةquot;.

واشار المجلس الى ان quot;اي محاولة لزعزعة الاستقرار في تشاد بالقوة غير مقبولة ... وطالب المجموعات المتمردة المسلحة بوقف العنف فورا ويدعو جميع الاطراف الى استئناف الحوارquot; في اطار اتفاق السلام الموقع في سرت (ليبيا) في تشرين الاول/اكتوبر 2007.

واسفرت معار ك عنيفة بين متمردين تشاديين اتوا من السودان وقوات حكومية عن مقتل حوالى 250 شخصا الخميس والجمعة في شرق تشاد، فيما تزداد في الخارج، وخصوصا من جانب الاتحاد الافريقي، الادانات للهجوم المتمرد الذي يؤكد انه يستهدف نجامينا.