الرئيس التشادي يهدد بقطع العلاقات مع السودان

ليبرفيل:وصف التمرد التشادي السبت في بيان الحصيلة التي اعلنتها الحكومة التشادية عن المعارك العسكرية في شرق تشاد بين القوات المتمردة والجيش بأنها quot;خياليةquot;. واكد بيان لاتحاد قوات المقاومة (يضم ابرز الفصائل المتمردة) تسلمته وكالة فرانس برس في ليبرفيل، ان quot;الحكومة الدمية في نجامينا قدمت حصيلة خيالية تعكس ضعف وبذاءة واضعيهاquot;. وقال الاتحاد انه احرز انتصارات خلال المعارك قرب ام تينان في السادس والسابع وكذلك في السابع من ايار/مايو في ام دام.

واعتبر وزير الدفاع التشادي بالوكالة ادوم يونوسني ان تشاد حققت quot;انتصارا حاسماquot; الخميس والجمعة على المتمردين فيما بلغت الحصيلة الحكومية 247 قتيلا (225 متمردا و22 جنديا) و212 اسيرا الخميس والجمعة في معارك جنوب ابيشي.

وفي ما يتعلق بمعركة ام دام الخميس، تحدث الاتحاد عن quot;معركة تاريخية استمرت سبع ساعاتquot;. وتباهى بتدمير ومصادرة حوالى مائة آلية منها 20 دبابة واسر 112 جنديا منهم نائب قائد العمليات الجنرال بخيت احمد جمعة. ولم يقدم الاتحاد حصيلة عن القتلى في صفوف الجيش لكنه اعترف ب quot;ثلاثة قتلى في ساحة الشرفquot;.

وفي ما يتعلق بمعركة ام تينان في السادس والسابع من ايار/مايو، قال الاتحاد ان quot;المقاتلين الاشاوس لاتحاد قوات المقاومة حققوا انتصارا على محور ام تيمان - هراز - ماغانيوquot;. واكد انه دمر حوالى عشرين آلية منها quot;سبع دبابات من نوع بي.ام.بي المزودة مدافع 106 ملمquot;. واوضح الاتحاد ايضا انه quot;اسر 175 جنديا منهم 12 ضابطاquot;. وفي هذا المجال ايضا، لم يحدد الاتحاد خسائر الجيش لكنه اكد انه لم يخسر سوى اثنين من عناصره وان سبعة آخرين اصيبوا بجروح.

وخلال زيارة نظمتها السلطات الجمعة، احصى مصور وكالة فرانس برس حوالى خمسين جثة وشاهد مئات الاسرى المتمردين في ام دام.