مخاوف من إنتحار جماعي مع آخر أيام التاميل، وفوز المؤتمر الهندي
الصحافة البريطانية: لا حق للمثليين بالتظاهر في موسكو

إيلاف: الوضع في سريلانكا، والانتخابات الهندية، وحرب الطالبان وتظاهرة المثليين في روسيا، وفوز النرويج بمهرجان الأغنية الأوروبية هي القواسم والعناوين المشتركة بين معظم الصحف البريطانية الكبرى الصادرة اليوم، وهناك، كالعادة، الكثير من الأخبار المنوعة والعناوين المثيرة الأخرى.

ومباشرة إلى صحيفة الغارديان التي قالت في عنوانها الرئيس: باراك أوباما يقدم عرضه لسلام الشرق الأوسط ، والرئيس يشير لمقاربة مختلفة جدًا حول الدولة اليهودية بينما تتطلع واشنطن إلى نتائج حقيقية.

وتنتقل الصحيفة إلى عنوان آخر تتحدث فيه عن سريلانكا التي تواصل هجومها ضد التاميل والحكومة تتحدى نداءات لوقف القتال فيما تتحدث الأمم المتحدة عن اتهامات بحمام دم، وإلى الهند حيث تقول الصحيفة الهنود يدفعون حزب المؤتمر نحو السلطة ونتائج الانتخابات المفاجئة تعزز من آفاق تحالف غاندي للدفع باتجاه إصلاحات.

وفي عنوان آخر: فنزويلا تحت رحمة عصابات الخطف: متقاعدون، وطلاب وأطفال يتعرضون للخطف في الشوارع والمولات التجارية، وعن مهرجان الأغنية الأوروبية: النرويج تفوز بمسابقة الأغنية الأوروبية في دورتها الـ54.

وعنوان من غواتيمالا هذه المرة: هيجان بسبب مقتل محام، وتقول الصحيفة أطلقت النار على روديريكو روزينبيرغ بعد يومين من قيامه بتسجيل شريط فيديو يو-تيوب في مكتب أحد أصدقائه، ومن الصومال: الأمم المتحدة على استعداد للتحرك ومجلس الأمن لا يستبعد إرسال قوات لحفظ السلام، كما صرح بذلك المبعوث البريطاني إلى الأمم المتحدة.

ومن باكستان عنوان: مقهى للإنترنت يتعرض لهجوم بسيارة مفخخة، ومقتل أحد عشر شخصًا والانفجار يحطم حافلة تحمل أطفالاً معوقين، وفي عنوان فرعي ترشيح حاكم ولاية يوتا لمنصب السفير في الصين مما سيعرضه لمواجهة سلسلة من القضايا الحساسة والمعقدة كسفير.

وعنوان يقول: مؤيدو راهول غاندي يدعمون ترشيحه كرئيس للوزراء وكثيرون يأملون بأن يتبوأ وريث سلالة نهرو-غاندي منصباً قيادياً في الحكومة. الجنس، والشراب، والأزياء: عنوان وتساؤل: هل هذه هي أوجه المساواة بين الجنسين في أميركا؟ وتقول الصحيفة اندلاع حرب على الشبكة العنكبوتية في الحركة النسائية بين مدونين شباب تثير غضب مؤيدي الحركة النسائية.

وإلى تحقيق طريف من بريطانيا يقول كيف ستتعامل بريطانيا مع شيخوختها؟ تراسي مكفيه تكتب تقريراً عن أفضل الأماكن للعيش بالنسبة إلى المتقاعدين، وبشرى سيئة للعازبات: فإذا لم تكوني أمـًا فلن تتقدمي في العمل: تقول أميليا هيل غير الأمهات غير محبوبات، وquot;مذموماتquot;، حسب الصحيفة، في أماكن العمل ويتم رفض طلباتهن للعمل ولا يتم ترقيتهن كما يقول بحث جديد.

وإلى صحيفة الإندبندنت التي تقول في صدر صفحتها الأولى: الجيش السريلانكي يقترب من السيطرة على المتمردين، وبينما تتم السيطرة على الساحل، نمور التاميل وآلاف المدنيين عالقون في المصيدة، وعنوان رئيس آخر أيضاً عن تظاهرة الاحتجاج المثلية التي منعت في موسكو.

والأرجنتين والأورغواي إلى نهائي quot;التانغوquot;، والدولتان الأميركيتان الجنوبيتان تضعان جانباَ تنافساً طويل الأمد من أجل السباق على بطولة هذا الرقص باعتباره كنزاً ثقافياً عالمياً، وفي عنوان آخر: قبيلة هندية تريد من سياسيين منتخبين حديثاً أن يحترموا كلمتهم، وسكان أحد جبال الهند يناضلون ضد قرار للمحكمة يسمح لشركة مناجم بريطانية بالعمل في أراضيهم القديمة.

وعنوان مثير: quot;لا تفاجئني بضربة ضد إيرانquot;: في تحذيرمن أوباما لنتنياهو عبر رسالة صارمة حملها مبعوث أميركي عشية زيارة الأخير لواشنطن.

أما صحيفة التايمز فتعنون مقالها الرئيسي بـ: مخاوف من عمليات انتحار جماعي بينما نمور التاميل يواجهون هزيمتهم النهائية، وزعماء التمرد يقدمون عرضاً تاريخياً لتسليم السلاح بينما تطبق القوات السريلانكية لإنهاء 25 عاماً من الحرب الأهلية في الجزيرة.

وفي عنوان آخر: معركة الشقراوات قد تعيد أمجاد اليمين الأميركي: ابنتان لاثنين من أعضاء الحزب الجمهوري المشهورين ينافسان على قيادة الحزب.

وتنتقل الصحيفة إلى عنوان تقول فيه: الباكستان تزمع الهجوم على عرين بن لادن، وتمضي إلى القول: الباكستان ستوسع نطاق حربها ضد الطالبان إلى مناطق تحاذي أفغانستان حيث يعتقد بأن بن لادن مختبئ هناك، وفي عنوان آخر في الصحيفة نفسها: احتمال نقل معسكر اعتقال الإرهابيين في خليج غوانتانامو بضعة أميال من موقعه الحالي.

وإلى بورما حيث تقول الصحيفة: منع محامي الناشطة البورمية من حضور جلسات محاكمتها فيما يتم تجهيز مكان محاكمة أونغ سان سو كيي وقوات الشرطة تطوق السجن، وسط صمت وسائل الإعلام المحلية، وأوباما يراود إسرائيل لتوقيع اتفاقية ضد طهران، وتقول الصحيفة يأمل الرئيس باراك أوباما بإغواء بنيامين نتنياهو الزعيم الإسرائيلي بذلك مع فرص إقامة حلف ضد طهران النووية.

والعنوان المثير في هذه الصحيفة كان: اكتشاف كاهن quot; المذبحةquot; يلقي بظلاله على الفاتيكان: وتمضي الصحيفة إلى القول: اكتشاف كاهن ثان من الكنيسة الكاثوليكية الرواندية متهم بالتورط في مجازر 1994 ويعمل في إيطاليا تحت اسم مستعار.

ونختم بصحيفة التلغراف التي تعنون مقالها الرئيسي، أيضاً، عن الاقتراع في شبه القارة الهندية بالقول: الانتخابات الهندية: حزب المؤتمر يقيم احتفالات وهو يتجه نحو الفوز ومؤيده احتفلوا بفوزه الكاسح في الانتخابات وذلك عبر الرقص في الشوارع ويهتفون لراهول غاندي كزعيم جديد لهم، وفوز الحزب سيعزز من ثقة المستثمرين، وإلى عنوان عن سريلانكا، أيضاً، التي تعلن النصر بينما قواتها تطبق على نمور التاميل.

والقوات السريلانيكة تنهي ما يقولون أنه آخر ساعات حربهم التي استمرت 25 عامًا ضد متمردي التاميل، ويزعمون بأن خصومهم يخططون للقيام بعملية انتحار جماعي أكثر مما يجنحون نحو الاستسلام.

وأيضاً: الشرطة في موسكو تفرق تظاهرة للمثليين الذكوريين وتمضي الصحيفة إلى القول: الشرطة الروسية فرقت بعنف مسيرة تطالب بحقوق المثليين وصفت بالشيطانية من قبل السلطات الروسية وذلك قبيل ساعات من استضافة المدينة للجولة الأخيرة من مسابقة الأغنية الأوروبية.

وخبرنا الغريب اليوم هو عن إجبار عائلة لأخذ ابنهم المراهق إلى طبيب السرطان، إذ تقول الصحيفة: تم إصدار أمر إلى زوجين أميركيين رفضا المعالجة الكيماوية لابنهم البالغ من العمر 13 عاماً بناء على أسس دينية، بغية إعادة تقييم وضعه ومعرفة فيما إذا كان سيستفيد من علاج السرطان. وبدورنا نقول: الجماعة معها حق، ولا يجب الضغط عليها، إذا كانوا يؤمنون أن الأرزاق والأعمار بيد الله، وفي الحقيقة quot;ما في شي بينبكى عليهquot;.

قسم الترجمة: نضال نعيسة