خلف خلف من رام الله: لم تكن تمر ساعات على إعلان الشرطة الإسرائيلية أن أحد زعماء المافيا في تل أبيب، ويدعى ياكوف البيرون قد قتل في انفجار في سيارته، حتى طالعتنا وسائل الإعلام العبرية صباح اليوم الثلاثاء بجوقة جديدة من العناوين، المتعلقة بالقتل، والاختلاس والجنس والرشوة، فتحت عنوان quot;الجنس والرشوة في المديريةquot;، كتبت صحيفة quot;إسرائيل هيومquot;، تقول إنه quot;في ختام تحقيق سري اجري ضد محافل في فرع الرياضة والادارة، اعتقل أمس اربعة عاملين اداريين للاشتباه بانهم تلقوا رشوة مالية وجنسية من مدير عام فرقة كرة القدم مكابي نتانيا يعقوب بلبد، ومن قريبة له، احتجزا هما ايضا للتحقيقquot;.

وبحسب الصحيفة فإنه في بداية القضية ndash; والتي في اطارها اعتقل نحو 25 مشبوها آخر بينهم بن تسيون سلمان، الذي عمل في الماضي كمدير عام وزارة المواصلات ويشغل الان منصب رئيس ميناء حيفا ورئيس اتحاد الحكام ndash; قبل نحو سنة في معلومات استخبارية وصلت الى رجال ما يسمى quot;مديرية اراضي اسرائيلquot;. واظهرت المعلومات اشتباها في أن اصحاب مناصب في المديرية يجرون اعمالا مقابل تلقي رشوات وامتيازات، بعضها في شكل ممارسة العلاقات الجنسية مع فتيات هوى. وفي اثناء التحقيق طرح اسم بلبد وقريبته، للاشتباه بانهما رشيا محافل في المديرية من أجل الحصول على تنزيلات على ارض باهظة الثمن اشترياها في كفار نيتر التي في الشارون، وانهما عقدا اتصالا مع احد كبار المديرية ساعدهما على شراء ارض اخرى بطريقة غير قانونية.

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن الموظفين الكبار الذين تم اعتقالهم يشتبه بتلقيهم الرشوة المالية والجنسية واساءة الائتمان والتزوير في ظروف مشددة، مشيرة إلى أن الشرطة تواصل حملة الاعتقالات في هذه القضية، وهي تقوم أيضا باجراء تفتيش في مكاتب quot;مديرية أراضي اسرائيلquot; في تل أبيب، وجاء ذلك بعد قيام الوحدة القطرية لمكافحة الاجرام الاقتصادي في الشرطة بالتحقيق السري في هذه القضية خلال العام الأخير.

وكانت الشهور الأخيرة شهدت تصفيات حسابات عديدة في تل ابيب بين عصابات متنافسة في المافيا، وقد اعتقلت الشرطة الإسرائيلية اليوم الثلاثاء في منطقة quot;لاخيشquot; 5 اشخاص يشتبه في انتمائهم لشبكة اجرامية وقيامهم الليلة الماضية باختطاف شاب في اشكلون والاعتداء عليه، وتوقع قائد شرطة لاخيش الكولونيل دافيد بيتان ان يتم اعتقال المزيد من افراد الشبكة الاجرامية. مشيرا الى ان هذه الشبكة كانت تثير الرعب في صفوف المواطنين واصحاب الاعمال.

إلى جانب ما ذكر، فقد فرضت المحكمة المركزية في القدس المحتلة اليوم على المدعو يسرائيل فالاس عقوبة السجن الفعلي لمدة 6 سنوات بالاضافة الى سنتين مع وقف التنفيذ. وكانت المحكمة قد ادانت فالاس بقتل ابنه الرضيع دون سبق الاصرار.وافيد ان قاضية المحكمة اشارت في قرارها الى ان المدان لم يعرب عن ندمه لما اقترفته يداه، ولكنه كان شابا في التاسعة عشرة من عمره وقت وقوع الحادث قبل حوالي3 سنوات، ولم يتول حتى ذلك الحين اي مسؤولية عن حياته مما حدا بها الى عدم فرض العقوبة القصوى عليه. وعرفت إسرائيل خلال الشهور الأخيرة قضية بشعة، حينما تم إكتشاف قضية قتل لطفلة من قبل جدها، الذي خنقها ثم القاها في مياه نهر اليركون.