كولومبو: قال جوتابايا راجاباكسا وزير الدفاع في سريلانكا ان أكثر من 6200 جندي قتلوا وأصيب قرابة 30 ألفا آخرين منذ بدء اخر مراحل الحرب التي شنتها البلاد ضد جبهة نمور تحرير تاميل ايلام في يوليو تموز 2006.
وأعلن الوزير هذه الارقام للمرة الاولى في مقابلة بثتها شبكة تلفزيون اندبندنت الحكومية في وقت متأخر من يوم الخميس.
وبالمقارنة فان قرابة 4600 جندي من الولايات المتحدة وبريطانيا وجنسيات أخرى قتلوا منذ الغزو الامريكي للعراق قبل ست سنوات وشهر.
وكانت سريلانكا لا تعلن أعداد الضحايا بشكل دقيق خلال المرحلة الاخيرة من حربها التي أطلق عليها اسم حرب ايلام الرابعة. وامتدت المرحلة الاخيرة من الحرب 34 شهرا وتوقفت سريلانكا تماما عن اعلان أعداد الضحايا العام الماضي.
وقال جيش سريلانكا قبل عدة أشهر انه قتل 15 ألفا على الاقل من نمور التاميل أثناء القتال لكنه لم يعلن حصيلة نهائية.
ووقع الكثير من القتال على مدى العام الماضي بينما عبرت القوات السدود الترابية والخنادق لاقتحام مناطق الجبهة عبر منطقة توجد بها ألغام أرضية وكمائن ومقاتلين للتاميل مستعدين لشن هجمات انتحارية.
وقالت الامم المتحدة هذا الاسبوع ان الصراع في سريلانكا وهو أطول صراع حديث في قارة آسيا أسفر عن مقتل ما بين 80 ألفا ومئة ألف شخص منذ تحوله الى حرب أهلية شاملة عام 1983.
وتشير أرقام غير رسمية وغير مؤكدة الى أن سبعة الاف مدني قتلوا منذ يناير كانون الثاني فقط. وتقول وكالات مساعدة ان نحو 280 ألفا من عرق التاميل الذين فروا من منطقة الحرب موجودون في مخيمات اللاجئين.
وأعلنت حكومة سريلانكا هزيمة الجبهة بشكل كامل يوم الاثنين وقالت في اليوم التالي ان قواتها قضت على قيادة الجبهة بالكامل ومن بينها مؤسس الجبهة فيلوبيلاي برابهاكاران وذلك في معركة نهائية طاحنة بالقرب من الشواطيء الشمالية الشرقية لجزيرة سريلانكا الواقعة في المحيط الهندي.