عمان: أحيا الأردن اليوم الذكرى الثالثة والستين لاستقلاله عن بريطانيا. وتتزامن احتفالات الأردن بالاستقلال مع اقتراب موعد الذكرى العاشرة لتولي الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية التي تصادف في العاشر من حزيران/يونيو المقبل.

ولمناسبة quot;عيد الاستقلالquot; حضر الملك عبد الله الثاني وقرينته الملكة رانيا حفل استقبال أقامه رئيس الوزراء نادر الذهبي مساء اليوم في بيت الضيافة بمقر رئاسة الحكومة، بحضور كبار رجال الدولة وقادة الجيش.

وأكد الذهبي في كلمة ألقاها في الاحتفال على مواقف الأردن عبر تاريخه في الوقوف مع قضايا أمته لا سيما القضية الفلسطينية، وجدد موقف بلاده الداعي لقيام دولة فلسطينية مستقلة.كما استعرض رئيس مجلس الامة زيد الرفاعي في كلمته الإنجازات التي حققها الاردن منذ إستقلاله.

وفي مثل هذا اليوم من عام 1946، أعلن أمير شرق الأردن عبد الله بن الحسين إلغاء معاهدة الدفاع مع بريطانيا، التي نصت على جلاء القوات البريطانية عن الإمارة، وأعلن قيام المملكة الأردنية الهاشمية وسمى نفسه ملكاً عليها، خلفه بعدها ثلاثة ملوك هم الملك طلال (1951- 1952) والملك حسين بن طلال ( 1952- 1999 ) والملك عبد الله الثاني بن الحسين الذي تولى عرش بلاده في شباط /فبراير من عام 1999.

وتواجه المملكة منذ استقلالها تحديات ابرزها استمرار الصراع العربي الإسرائيلي، على الرغم من أن الاردن وقع تفاقية سلام مع اسرائيل في العام 1994. ويؤكد الاردن باستمرار ان حل النزاع لكمن في اقامة دولتين فلسطينية واسرائيلية تعيشان جنباً الى جنب اما على الصعيد الداخلي فإن تحدي الإصلاح السياسي والإقتصادي ابرز ما تواجهه المملكة على الصعيد الداخلي.