بيجينغ: قال مراقبون صينيون أن دعوة عمدة باريس بيرتران دولانس لزعيم البوذيين التيبتيين الدالاي لاما لزيارة المدينة سيعرقل تقدم العلاقات الفرنسية-الصينية بعدما كانت بدأت تعود الى مسارها. ونقلت صحيفة quot;تشاينا دايليquot; اليوم الخميس عن الخبير في الدراسات الأوروبية في المعهد الصيني للعلوم الاجتماعية وو بايي أنه يتعين على باريس quot;كجزء من فرنسا تنسيق الأعمال وفقا لبلاغ وافقت عليه وزارتا الخارجية الفرنسية والصينية في الأول من نيسان/ابريل، وفيه إقرار فرنسي كامل بحساسية قضية التبت، وعدم تأييدها لاستقلال التبت بأي شكل من الأشكالquot;.

وحذر الخبير في العلاقات الاوروبية في المعهد الصيني للعلاقات الدولية فرنسا من أي خطوة تجاه التبت للحؤول دون عودة التوتر في العلاقات مع الصين، لافتاً الى ان على باريس الانتباه من عدم الحاق الأذى بالعلاقات بين البلدين. وكان الناطق باسم ديلانو لوران فاري أكد أن رئيس بلدية باريس دعا الدالاي لاما الى العاصمة الفرنسية في مطلع حزيران/ يونيو لجمع لقب مواطن شرف للمدينة، وهو ما حصل في عام 2008.

وحذرت بيجينغ باريس في وقت سابق من الشهر الجاري من عدم التدخل في شؤونها الداخلية من خلال استقبالها للدالاي لاما. واجتاحت الصين التيبت واحتلتها بين عامي 1950 و1951، وفرض النظام الشيوعي الحاكم مجموعة quot;إصلاحاتquot; على الهيكلية الاجتماعية هناك، التي تعتبرها إقطاعية.