لندن: أظهر استطلاع للرأي اليوم الاحد ان رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون في طريقه على ما يبدو الى مواجهة هزيمة ساحقة في الانتخابات الاوروبية التي تجري الاسبوع المقبل وان معظم البريطانيين يريدون ان يدعو براون لاجراء انتخابات عامة مبكرة. واشار ايضا الاستطلاع الذي اجره معهد اي سي ام لحساب صحيفة صنداي تلجراف الى ان حزب الاحرار الديمقراطيين سيحصل على اصوات اكثر من حزب العمال الحاكم اذا اجريت انتخابات عامة الان وهي اول مرة يحتل فيها حزب العمال المركز الثالث بشأن هذه المسألة في اي استطلاع منذ عام 1987.

وتسلط هذه النتائج الضوء على الضرر الذي لحق بحزب العمال بسبب فضيحة بشأن عمولات النواب وربما تعزز التكهن بشأن مستقبل براون. وفي سؤال عن الحزب الذي سيؤيدونه في الانتخابات الاوروبية المقبلة قال 17 في المئة فقط من الناخبين انهم يؤيدون حزب العمال مقابل 29 في المئة لحزب المحافظين و20 في المئة للاحرار الديمقراطيين .

وتهاوي الدعم لحكومة براون التي تمثل يسار الوسط بعد اسابيع من تقارير عن حصول نواب على أموال عامة لدفع اي شيء من تبرعات لكنائس الى اصلاح احواض السباحة. وفي علامة اخرى على استياء الناخبين من زعماء البلاد قال 54 في المئة انهم يريدون ان يدعو براون الى اجراء انتخابات عامة بحلول نهاية العام وأيد معظمهم دعوة زعيم حزب المحافظين ديفيد كاميرون لاجراء انتخابات عامة فورية.