طهران: وجه نحو 800 فنان ومخرج ايراني نداء للاقتراع لمصلحة المرشح مير حسين موسوي في الانتخابات الرئاسية المقررة في 12 حزيران/يونيو.

وذكرت صحيفة quot;انديشي نوquot; (الفكر الجديد) ان هذه القائمة نشرتها لجنة الفنانين في حملة موسوي المحافظ المعتدل.

وتتضمن القائمة خصوصا اسماء مخرجين معروفين في الخارج مثل بهمان فرمانارا ومحسن مخلباف وداريوش مهرجوي ومجيد مجيدي.

ومن بين الفنانين عزة الله انتظامي وهدية طهراني وداود رشيدي وفاطمة معتمد اريا، وجميعهم معروفون في ايران.

وفي شريط فيديو بث عبر موقع quot;يوتيوبquot; الالكتروني، اوضح الفنانون سبب هذا الموقف.

وقال مهرجوي في الشريط ان quot;كل الناس الذين تحدثت اليهم خلال الاعوام الاربعة الاخيرة قالوا ان الادارة السيئة للبلاد اثرت فيهمquot;.

من جهته، انتقد مخلباف من احجموا عن الاقتراع العام 2005 وسهلوا فوز الرئيس محمود احمدي نجاد، داعيا الناخبين الى الاقتراع لموسوي.

وفي الايام الاخيرة، دعا ايضا مفكرون وكتاب الى التصويت لهذا المرشح. وازدادت الرقابة في ايران مع تولي احمدي نجاد الرئاسة العام 2005. وكان التزم بعيد انتخابه تعزيز قيم الثورة الاسلامية.

وابان ولاية سلفه الاصلاحي محمد خاتمي (1997-2005)، تبنت الحكومة نهجا اكثر ليبرالية في المجال الثقافي.

من جهة اخرى، رد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد على اتهام المرشح الاصلاحي مهدي كروبي اياه بالكذب في موضوع اداء حكومته، بكيل من الارقام والرسوم البيانية في مناظرة تلفزيونية بينهما السبت.

وقال كروبي وهو احد المرشحين الاربعة للانتخابات الرئاسية في 12 حزيران/يونيو ان quot;الشرط الاول لاي حكومة يكمن في صدقها والقاعدة الاولى هي في الاحجام عن الكذبquot;.

وابرز احمدي نجاد في المناظرة سلسلة من الاحصاءات الرسمية ومجموعة من الرسوم البيانية ليثبت بحسبه ان انجازات حكومته غير مسبوقة مقارنة بالحكومات السابقة.

وترأس كروبي (72 عاما) مجلس الشورى من العام 2000 الى 2004 في اثناء ولاية الاصلاحي محمد خاتمي.

وقال كروبي مخاطبا احمدي نجاد quot;كل ارقام الخبراء تعارض ما تقدمونهquot; مشيرا الى ان quot;التضخم اكبر بكثير مما تقولونquot; وquot;البطالة تفاقمتquot;.

واكد احمدي نجاد ان ارقام البنك المركزي اشارت الى ان التضخم quot;بات اليوم اقل من 15%quot;. وافاد البنك عن بلوغ التضخم اكثر من 25% لمدة عام في شباط/فبراير المنصرم.

وعرض الرئيس الايراني رسما بيانيا يشير الى تراجع مستمر في نسبة البطالة منذ توليه الرئاسة العام 2005، لتبلغ حاليا نحو 9%.

وتحدث وزير العمل محمد جهرومي في نيسان/ابريل عن نسبة بطالة بلغت 12,5% لفترة الشتاء. واعتبر كثير من المحللين ان الرقم الحقيقي اكبر بكثير.

واتهم احمدي نجاد كروبي بانه quot;حصل على معلومات خاطئةquot;، معتبرا ان الارقام التي ابرزها تشكل quot;دليلا مضادا لاصدقائك الاصلاحيينquot;.