القاهرة: قال مسؤول أمني مصري اليوم الاثنين إن السلطات المصرية أحبطت محاولة تسلل 28 افريقيا إلى اسرائيل من الحدود الشرقية للبلاد.
وأوضح المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ليونايتد برس انترناشونال، ان أجهزة الأمن تمكنت من ضبط المتسللين بالقرب من إحدى العلامات الدولية بوسط سيناء، وهم 15 أثيوبيا، و8 أريتريين، 3 سودانيين، ونيجيريان.
وأضاف أن المتسللين اعترفوا في التحقيقات الأولية بأنهم جاؤوا الى المنطقة بهدف التسلل إلى إسرائيل للبحث عن فرصة عمل هناك، وأن بعض الأشخاص من عصابات التهريب التقوا بهم واتفقوا معهم على تهريبهم إلى إسرائيل ومساعدتهم على التسلل من إحدى النقاط الحدودية نظير مبلغ من المال.
وقال المسؤول ان إجمالي عدد الذين تم ضبطهم من الأفارقة قبل تسللهم إلى إسرائيل عبر الحدود الدولية مع مصر خلال شهر مايو/أيار الماضي بلغ 55 فردا، وهو ما يفوق عددهم خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي.
وأشار الى ان عدد الذين تم احباط محاولات تسللهم الى اسرائيل خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي بلغ 30 فرداً.
وتم خلال عام 2008 الماضي إحباط محاولات تسلل 1016 شخصا من الأفارقة والآسيويين وآخرين من دول أوروبية يضاف اليهم عدد من الأطفال، وكان الأريتريون في المقدمة اذ تم إحباط تسلل 466 منهم.
وكانت منظمات دولية اتهمت قوات الامن المصرية بالافراط في استخدام القوة في محاولة التصدي لعمليات التسلل التي يقوم بها مهاجرون افارقة الى اسرائيل.
وتقول إسرائيل أن أكثر من 7 آلاف مهاجر أفريقي تسللوا الى أراضيها عبر الحدود المصرية خلال الاعوام القليلة الماضية.