واشنطن: ادانت الولايات المتحدة الاربعاء اعمال العنف التي يتعرض لها مثليو الجنس في العراق موضحة ان سفارتها في بغداد اثارت هذه المسألة مع مسؤولين في الحكومة العراقية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ايان كيلي quot;ندين قطعا اعمال العنف وانتهاكات حقوق الانسان التي ترتكب في العراق ضد اشخاص بسبب توجههم وهويتهم الجنسيةquot;.

وردا على سؤال حول اعمال العنف التي يتعرض لها مثليو الجنس في العراق، قال quot;انها مسألة نتابعها عن كثب منذ علمنا بهذه الادعاءاتquot;.

واضاف quot;يتضمن برنامجنا لتدريب قوات الامن العراقية تعليمات حول الاحترام التام لحقوق الانسانquot; موضحا ان هذا الامر يشكل quot;قسما مهما من جهودنا وجهود مانحين دوليين اخرين من اجل بناء مجتمع مدنيquot; في العراق.

واوضح ان quot;سفارة الولايات المتحدة في العراق اثارت المسألة وستواصل اثارتها مع كبار المسؤولين في الحكومة العراقية الذين طلبت منهم الرد بشكل مناسب على كل المعلومات التي تتحدث عن اعمال عنف ضد مثليي الجنس في العراقquot;.

ولم يعلق كيلي مباشرة على التصريحات الاخيرة للزعيم الشيعي العراق مقتدى الصدر الذي وكما قال المتحدث باسمه، اكد على ضرورة اجتثاث quot;انحلالquot; مثليي الجنس.