لندن: كشف رئيس الأركان البريطاني الجنرال ريتشارد دانات أن رئيس وزراء بلاده غوردن براون لم يستشره بشأن قواعد التحقيق السري، الذي أمر بفتحه بشأن حرب العراق وكلّف لجنة مكونة من خمسة أعضاء القيام به.
وابلغ الجنرال دانات هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الخميس quot;لم أشارك في النقاشات التي جرت بشأن طرق ادارة التحقيق وأنا متأكد من أن الحكومة درست خيار اجراء قسم من التحقيق في العلن وقسم في السرquot;.
وقال الجنرال، الذي سيتقاعد من منصبه قبل نهاية العام الحالي quot;كل ما بوسعي الإفادة به حالياً هو ما قررته الحكومة بشأن تشكيل لجنة تحقيق بشأن حرب العراق كوني ما ازال موظفاً لديها، وسأترك الحكم إلى ما بعد صدور التقرير عن التحقيق بعد عامquot;.
لكن quot;بي بي سيquot; نسبت إلى متحدث بإسم وزارة الدفاع البريطانية قوله quot;إن رئيس الأركان جرت استشارته بشأن بنية التحقيق وكذلك وزير الدفاع والسكرتير الدائم للوزارةquot;.
ويُعتبر الجنرال دانات أبرز مسؤول عسكري بريطاني ينتقد التحقيق الذي أمر براون فتحه حول حرب العراق بعد اعلان ضباط بارزين في الجيش البريطاني من بينهم الجنرال تيم كروس المسؤول العسكري السابق في العراق وقوفهم إلى جانب الأصوات المطالبة بجعل التحقيق أو بعض جلساته على الأقل علنية.
وكان القائد السابق للقوات البريطانية أثناء غزو العراق الجنرال مايك جاكسون انتقد هو الآخر قرار براون فتح تحقيق سري حول حرب العراق لاعتقاده بأنه سيغذي أجواء الشك والريبة المحيطة بحكومته حالياً، وابدى استعداده لتقديم أدلة بصورة علنية أمام اللجنة.
وأعلن براون الإثنين الماضي أمام مجلس العموم (البرلمان) تشكيل لجنة مكونة من خمسة أعضاء لإجراء تحقيق حول حرب العراق قال إنه سيكون مستقلاً ويغطي الفترة من صيف العام 2001 وحتى نهاية يوليو/تموز من العام الحالي.
وأشار دانات إلى أن اللجنة ستتمتع بمداخل إلى جميع المعلومات الحكومية ومن ضمنها الوثائق السرية ذات الصلة بحرب العراق وصلاحيات تخوّلها استدعاء أي شاهد بريطاني للمثول أمامها وتستمع إلى الأدلة وراء أبواب موصدة لاعتبارات تتعلق بالأمن القومي.